سيول:توجه رئيس الوفد الكوري الجنوبي النووي وي سونغ لاك إلى موسكو اليوم الثلاثاء لتبادل الآراء مع نظيره الروسي الكسندر لوسيوكوف بشأن كوريا الشمالية في محاولة من القوى الاقليمية لتشكيل جبهة موحدة للسعي لإقناع بيونغ يانغ بالعودة إلى طاولة المفاوضات.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن رئيس الوفد وي سونغ لاك قوله قبل مغادرته إنه سيتم تبادل الآراء مع لوسيوكوف، الذي يشغل أيضاً منصب نائب وزير الخارجية الروسي، بشأن مسألة تنفيذ قرار مجلس الأمن ومختلف السبل لاستئناف الحوار مع كوريا الشمالية. وأضاف أن سعي سيول لعقد لقاء خماسي مع الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان سيكون أيضاً ضمن أجندة لقائه يوم الأربعاء مع رئيس الوفد الروسي إلى المباحثات السداسية الخاصة بالبرنامج النووي الكوري الشمالي.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك قال في لقائه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في واشنطن الاسبوع الماضي، إنه في حال استمرار كوريا الشمالية في مقاطعة المباحثات، فإنه ينبغي على الدول الخمس الأعضاء الأخرى عقد اجتماع فيما بينها للتأكيد على وحدتها. وقال مسؤولون في سيول إن المنتدى الاقليمي لرابطة دول شرق آسيا quot;آسيانquot; الذي سيعقد الشهر المقبل في بوكيت بتايلاند، يمكنه أن يشكل فرصة لمثل هذا الاجتماع.

وتخطط وزيرة خارجية الأميركية هيلاري كلينتون ونظراؤها من كوريا الجنوبية والصين وروسيا واليابان حضور المنتدى، علماً بأن إمكانية حضور وزير الخارجية الكوري الشمالي باك وي تشون غير أكيدة.