روما: قال رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلسكوني بعد لقاء نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء إن بناء أي مستوطنات إسرائيلية جديدة في الأراضي الفلسطينية هو عقبة أمام السلام في الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أن برلسكوني الذي عقد مؤتمراً صحافياً مع نتيناهو quot;شدد على الحاجة إلى إرسال إشارات مهمة، والتوقف عن بناء المستوطنات التي تشكل عقبة أمام السلامquot;.

وتجاهل نتنياهو دعوة الأميركيين له بتجميد المستوطنات في الأراضي الفلسطينية خشية رفض التحالف الحكومي اليميني في إسرائيل لهذه الخطوة.

وتزامن ذلك مع إعلان راديو الجيش الإسرائيلي اليوم أن وزير الدفاع يهود باراك أعطى موافقته على بناء 300 منزل جديد في الضفة الغربية.

ووافق برلسكوني نتنياهو على تصوره لقيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح قائلاً quot; أعتقد أن هذه (الدولة) يجب أن تقام، كما نعتقد بأنه يجب الاعتراف بإسرائيلquot; من جانب الدول العربية.

ووافق نتنياهو أخيراً على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، ولكن الشروط التي وضعها لقيامها أصابت الفلسطينيين بخيبة الأمل.

وأضاف نتنياهو الذي يقوم بزيارة هي الأولى له منذ أن أصبح رئيساً لوزراء إسرائيل إنه يدعم quot;خطة مارشالquot; التي وضعها برلكسوني للأراضي الفلسطينية quot; 100%quot;، مضيفاً quot;لقد حان الوقت للعمل من أجل تنفيذ الخطة التي وضعها منذ عقد من الزمنquot;. وقال الزعيمان إنهما تحدثا مطولاً حول الخطة الهادفة إلى تعزيز البنية التحتية وتنشيط الاقتصاد الفلسطيني وتشجيع السياحة في الأراضي المقدسة.

وفي الشأن الإيراني جدد برلسكوني quot;إدانته الشديدةquot; للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بسبب إنكاره حصول المحرقة، وقال إن بلاده quot;تعارض تماماًquot; أن تصبح إيران دولة نووية، مضيفاً إنه يشعر بـquot; القلق الشديدquot; بسبب الوضع الحالي في إيران، التي قال زعيمها العام الماضي إنه يجب quot;إزالة إسرائيل عن الخريطةquot;.

وتعهد رئيس الحكومة الإيطالي بإعادة النظر في علاقة بلاده الاقتصادية مع طهران، وقال إنه سوف يحافظ عليها فقط quot;إذا ظهر فقط شيء إيجابي على المستوى العالميquot;.

وتعد إيطاليا أكبر شريك تجاري لإيران في الغرب. من جانبه، هاجم نتنياهو إيران بسبب quot;قمع شعبهاquot;، مضيفاً quot;إن الشجاعة التي أظهرها الشعب الإيراني تستحق الثناء من جميع الرجال والنساء الأحرارquot;.

وألغى وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني في مايو الماضي زيارة منتظرة، منذ وقت طويل إلى طهران في آخر دقيقة بعد إعلان إيران عن إطلاق صاروخ جديد متوسط المدى بإمكانه الوصول إلى إسرائيل.

وقال برلسكوني إن نتنياهو وجه إليه دعوة إلى زيارة إسرائيل وإلقاء خطاب في الكنيست.

ومن المقرر أن يحضر رئيس الحكومة الإسرائيلية اليوم حفل عشاء يقيمه له رئيس البرلمان الإيطالي جيانفرانكو فيني، وسوف يقوم يوم غداً الأربعاء بزيارة مجاملة لرئيس إيطاليا جيورجيو نابوليتانو قبل التوجه إلى باريس.