تظاهرة في ساحة مونبولييه دعما للمعارضة في ايران

عواصم، وكالات: قال زعيم المعارضة الايرانية مير حسن موسوي انه وأنصاره سيواصلون الاحتجاج على quot;التلاعب بنتائج الانتخاباتquot; رغم الضغوط. وأضاف قائلا على موقعه على الانترنت: quot;أنا مستعد لاثبات ان المسؤولين عن التلاعب في نتائج الانتخابات هم المسؤولون عن سفك الدماءquot; وأكد أن الاستمرار في الأعمال الاحتجاجية الهادئة والقانونية سيضمن تحقيق الأهداف.

على صعيد آخر قاطع مئة نائب برلماني ايرانيquot;حفل فوز نجادquot; . وكان جميع النواب البالغ عددهم 290 نائبا قد تلقوا دعوة لحضور الحفل الذي أقيم مساء الأربعاء، ولكن مئة منهم تحلفوا عن الحضور. من ناحية أخرى طالب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعدم التدخل بالشؤون الداخلية الإيرانية.

ونسبت وكالة فارس شبه الرسمية لأحمدي نجاد القول : quot;لقد ارتكب أوباما خطأ حين قال تلك الأشياء، ولكن لماذا فعل ذلك ؟ لماذا وقع في المطب وقال أشياء كان يقولها سلفه ؟quot; وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد ادان بشدة يوم الثلاثاء quot;الإجراءات غير العادلةquot; التي اتخذتها السلطات الإيرانية لقمع المحتجين على نتائج الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد في الثاني عشر من الشهر الجاري.

إلى ذلك ألغى مهدي كروبي المرشح للإنتخابات الرئاسية في إيران موكبًا كان مقررًا تنظيمه اليوم لتأبين ضحايا التظاهرات الذين قتلوا في الإحتجاجات الأخيرة على إعادة إنتخاب محمود أحمدي نجاد، على ما أفاد حزبه على موقعه الالكتروني. وبحسب الموقع فإن الاصلاحي كروبي الرئيس الاسبق لمجلس الشورى قرر تنظيم التابين الأسبوع المقبل. ومنعت وزارة الداخلية الإيرانية أي نوع من أنواع التجمع وذلك منذ إعلان نتائج الإنتخابات الرئاسية التي نظمت في 12 حزيران/يونيو.

وحذر رجل الدين المعارض آية الله حسين منتظري الخميس من أن النظام يمكن أن يسقط إذا تواصل قمع التظاهرات السلمية. وقال منتظري في بيان وردت نسخة عنه quot;اذا لم يتمكن الشعب الإيراني من المطالبة بحقوقه المشروعة من خلال تظاهرات سلمية وتم قمعه فإنه من المحتمل أن يؤدي تصاعد التبرم الى تدمير اسس اي حكومة ايا كانت قوتهاquot;. ودعا منتظري وهو رجل الدين الشيعي الاعلى رتبة في ايران، من جهة اخرى مواطنيه الذين يحتجون على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد، إلى مواصلة تحركهم.

نجاد يدعو أوباما إلى وقف التدخل في شؤون إيران

وقبل قليل دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الخميس الرئيس الاميركي باراك اوباما الى وقف quot;التدخلquot; في الشؤون الايرانية، على ما اوردت وكالة فارس للانباء. ونقلت الوكالة عن احمدي نجاد قوله مخاطبا اوباما quot;آمل ان تتفادوا التدخل في شؤون ايران وان تعبروا عن الاسف بطريقة يمكن للشعب الايراني الاطلاع عليهاquot;.

تطابق نتائج إعادة فرز الأصوات مع النتائج السابقة

كما أعلنت اللجنة الانتخابية بوزارة الداخلية الإيرانية اليوم الخميس تطابق نتائج إعادة فرز الأصوات في عدة صناديق اقتراع بحضور ممثلي المرشح الرئاسي السابق محسن رضائي مع النتائج المعلنة سابقًا. ونقل تلفزيونquot; العالم quot;عن بيان للجنة ان مجلس صيانة الدستور ولدى النظر في الطعن الذي تقدم به المرشح رضائي وافق على إعادة فرز أصوات عشرةفي المئةمن الصناديق عشوائيًا بحضور ممثليه، وان معطيات عملية إعادة الفرز لعدة صناديق قبل انصراف رضائي عن شكواه تظهر عدم مغايرة النتائج الجديدة مع النتائج المعلنة سابقًا.

يشار إلى ان المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور عباس علي كدخدائي كان قد أعلن انquot;المجلس سيعطي تقويمه النهائي للشكاوى المقدمة من المرشحين الخاسرين في الرابع والعشرين من الشهر الحاليquot;. وأضاف quot;بعض الطعون التي طرحها المرشحون الثلاثة الخاسرون في هذه الانتخابات تتعلق بأخطاء ارتكبت قبل الانتخابات الرئاسية والمناظرات بين المرشحين التي قد لا يعتبر البحث فيها أمرًا يرتبط بالمجلسquot;.

توقيف 140 سياسيا وصحافيا وجامعيا

في سياق متصل تم توقيف مئات الاشخاص في ايران منذ بداية الاضطرابات، بينهم 140 سياسيا وجامعيا وطالبا وصحافيا، بحسب ما افادت عدة مصادر الخميس. ونشرت صحيفة quot;اعتمادquot; لائحة من 70 اسما لمسؤولين ايرانيين اصلاحيين من الصف الاول وصحافيين ومسؤولي حملة المرشح المعارض مير حسين موسوي في 12 حزيران/يونيو. وتم توقيف هؤلاء الاشخاص عموما في منازلهم، بحسب ما ذكر اقارب بعض الموقوفين. واورد موقع موسوي على الانترنت ان 70 جامعيا وعضوا في جمعيات طلابية اسلامية تم توقيفهم اثر اجتماعهم بموسوي الاربعاء.

واعلنت السلطات من جهة اخرى هذا الاسبوع توقيف صحافيين اجنبيين احدهما ايراني كندي والاخر يوناني بريطاني يعمل لوسائل اعلام اميركية. واكدت السلطات مرارا منذ بضعة ايام انها فككت شبكات quot;عقول مدبرةquot; كانت تخطط لتنظيم تظاهرات معارضة. وقتل 17 ايرانيا على الاقل وتم توقيف مئات آخرين في تلك التظاهرات التي نددت باعادة انتخاب احمدي نجاد.

واعلنت السلطات توقيف 457 شخصا اثر تظاهرات عنيفة جدا السبت الماضي في طهران. ولم تنشر اي حصيلة عن الاعتقالات في حين اشارت منظمات غير حكومية الى العديد من الايقافات في مدينتي تبريز (شمال غرب) وشيراز (جنوب).

الشيخ حمد بن جاسم: استقرار ايران مهم لمنطقتنا

بدوره إعتبر رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في مقابلة مع قناة الجزيرة ليل الاربعاء أن ما يحدث في ايران شأن داخلي وان استقرار ايران مهم للمنطقة. وقال ردا على سؤال حول الازمة التي اندلعت في ايران quot;يجب أن نضع ذلك أولا في إطار الشأن الداخلي لأنه يجب احترام كل دولة وشأنها الداخليquot;. واضاف quot;هذا موضوع يقرره الايرانيون في كيفية حل قضاياهم فيما بينهم وبطرقهم المعتادة وأنا متأكد بانهم سيتجاوزون هذه الأزمةquot;. واكد ان quot;استقرار إيران مهم لمنطقتناquot;.

وعن عملية السلام في المنطقة والعلاقة مع واشنطن، قال الشيخ حمد ان العلاقات بين قطر والولايات المتحدة استراتيجية وهناك quot;امل كبيرquot; بالادارة الاميركية الجديدة بالنسبة لتحقيق اختراق في عملية السلام. وقال quot;هناك خلافات في وجهات النظر كانت مع الادارة (الاميركية) السابقة والآن عندنا امل كبيرة في الادارة خاصة مع الخطوات التي قام بها الرئيس (باراك) اوباماquot;. واضاف quot;نعتقد ان هناك أمل كبير أن هذه الإدارة جادة في تحريك مسار السلام وحل القضية الفلسطينية وجادة في حل قضايا كثيرة في المنطقة ونحن نساعدهم إلى أبعد الحدود وهم أصدقاؤناquot;.

الولايات المتحدة تسحب دعوة الايرانيين

الى ذلك سحبت الولايات المتحدة دعواتها التي كانت وجهتها لدبلوماسيين إيرانيين للمشاركة في إحتفالات العيد الوطني في الرابع من تموز/يوليو، حسب ما أعلن البيت الأبيض. وردا على سؤال حول هذه الدعوات التي أرسلت هذا العام لدبلوماسيين ايرانيين للمرة الاولى منذ 30 عاما، قال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية روبرت غيبس quot;نظرا الى التطورات التي حصلت خلال الايام الماضية، فان هذه الدعوات لم تعد قائمةquot;. واضاف quot;الرابع من تموز/يوليو يتيح لنا الاحتفال بالحريات التي ننعم بها: حرية التعبير، حرية العبادة، حرية التجمع سلميا وحرية الصحافةquot;.

واوضح quot;ليس من المفاجئ اذًا ألا يرد احد على الدعوةquot; في اشارة الى قمع حركة الاحتجاج الشعبي بشكل لا سابق له منذ ثورة 1979. وردا على سؤال حول ما اذا كانت الدعوات الى الايرانيين قد سحبت، اجاب المتحدث quot;نعمquot;.

ومن ناحيتها، ارسلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مذكرة الى الدبلوماسيين الاميركيين المعنيين تطلب فيها منهم الغاء الدعوات التي ارسلت. وجاء في مذكرة كلينتون التي نشرها مسؤول في وزارة الخارجية quot;للاسف، الظروف تغيرت ومشاركة الدبلوماسيين الايرانيين لم تعد مناسبة على ضوء الاعمال الجائرة (في ايران) التي ادانها الرئيس (اوباما) وانا شخصياquot;.

وفي وقت سابق رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي ان يؤكد ما اذا كانت هذه الدعوات لم تعد قائمة خلافا لما كان اعلنه قبل يومين. وقال كيلي quot;نتابع عن قرب ما يجري وسنحكم على قاعدة ما سنراه على الارضquot;. واضاف quot;نتابع عن قرب ما يجري في الشوارعquot;. واوضح ان ما من دبلوماسي ايراني قبل الدعوة لحضور احتفالات العيد الوطني الاميركي في الرابع من تموز/يوليو في اي من سفارات الولايات المتحدة في العالم.

وقال كيلي للصحافيين quot;على حد علمي، لم يقبل اي دبلوماسي ايراني ايا من هذه الدعواتquot;. واضاف quot;ربما لان هذه الاجتماعات في الرابع من تموز/يوليو وفي اي مكان ستحصل (...) ستحتفل بقيمنا الاساسية وقيمنا في الاستقلال والحريةquot;. واوضح quot;هذا النوع من الحرية بالتحديد ما يطالب به الايرانيون في الشوارعquot;.

إدارة أوباما وجهت رسالة الشهر الماضي إلى آية الله خامنئي
وكانت وزارة الخارجية الاميركية قد أعلنت في الثاني من حزيران/يونيو ان دبلوماسيين ايرانيين quot;قد يتلقون الدعوةquot; لحضور الاحتفالات التقليدية التي تنظمها السفارات الاميركية بمناسبة العيد الوطني وهو ذكرى اعلان استقلال الولايات المتحدة في الرابع من تموز/يوليو 1776.

ولم ترسل مثل هذه الدعوات منذ احتجاز الدبلوماسيين في سفارة الولايات المتحدة في طهران لمدة 444 يوما في 1979-80 ما ادى الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وكان كيلي اعلن الاثنين وفي وقت كانت تتواصل فيه المظاهرات في طهران، ان الدعوات لا تزال قائمة. وقال quot;لقد اتخذنا القرار الاستراتيجي بفتح حوار مع ايران على عدد من الجبهاتquot;. واضاف quot;لقد جربنا العزل لعدة سنوات ونحاول طريقا جديدةquot;.

اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين في طهران

أمنيا اشتبكت قوات مكافحة الشغب الايرانية الاربعاء مع متظاهرين تحدوا القرارات الحكومية بوقف التظاهر في الشوارع. وافاد شهود عيان بوقوع اشتباكات بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب بالقرب من مبنى البرلمان في العاصمة طهران. وقال شهود عيان ان الشرطة استخدمت الهراوات والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من اعلان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية الايرانية علي خامنئي ان المؤسسات الرسمية لن تخضع للضغوط الدولية بشان نتائج الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتائجها.

وكانت كل من الحكومة والمعارضة في إيران قد وجهت رسائل تشير لعدم اعتزام أي منهما التراجع عن موقفه بشأن الأزمة الناجمة عن إعلان فوز محمود أحمدي نجاد بانتخابات الرئاسة الأخيرة. ونقل التلفزيون الرسمي الايراني عن خامنئي قوله quot;نحن نصر وسنصر على تطبيق القانون في موضوع الانتخابات. ولن تخضع المؤسسة او الامة للضغوط باي ثمنquot;.

وقالت زهراء رهنورد زوجة مير حسين موسوي أبرز منافسي أحمدي نجاد في الانتخابات إنها ملتزمة بمواصلة الحملة ضد النتائج. وأضافت في رسالة، على موقع زوجها الإلكتروني ، أن على إيران أن تحترم حق المواطن في الاحتجاج ، و ألا تمارس العنف ضده. ونقلت الاسوشيتد برس عن شاهد عيان قوله انه بينما اشتبك بعض المتظاهرين مع قوات الشرطة، فر البعض الاخر الى ميدان مجاور على بعد كيلومترين. ولم ترد اي تقارير فورية بشأن وقوع ضحايا.

وقال شهود ان قوات الشرطة- التي يفوق عددها بما لايقارن مجموعة ضغيرة من المتظاهرين- استخدمت الهراوات والقنابل المسيلة للدموع والذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين في ميدان باهرستان.

وفي تطور جديد يبين اتساع شقة الخلاف بين الحكومة الايرانية والدول الغربية، نقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية عن منوشهر متكي وزير الخارجية قوله ان طهران تفكر في خفض علاقاتها مع بريطانيا التي تتهمها بلاده بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الايرانية المتنازع عليها. فيما اتهمت وزارة الداخلية الايرانية منفذي اعمال الاحتجاجات بانهم تلقوا اموالا من وكالة الاستخبارات الاميركية quot;السي اي ايهquot; والمعارضة في المنفى. حيث صرح صادق محصولي الاربعاء ان quot; منفذي اعمال الشغبquot; في فترة ما بعد الانتخابات الرئاسية تلقوا تمويلا من وكالة سي اي ايه ومنظمة مجاهدي خلق الايرانية في المنفى.