إيلاف- قسم الترجمة: quot;شجاع مفردة كثيرا ما تُستخدَم بإفراط في الاعلام البريطاني. وأنا شخصيا كنتُ مذنبا بإساءة تطبيقها في وصف صحفيين يخرقون المحرمات الاعلامية بشأن الهجرة. ولكن أسوأ نتيجة بالنسبة لي أو أي صحفي بريطاني يكتب شيئا غير مستساغ هو خراب المهنة أو جفوة الاصدقاء، وهي أمور من المحتم ان تحدث لي في وقت ما على أية حالquot;. كتب أد ويست على إحدى مدونات الدايلي تلغراف..

في ايران يكون الاحتجاج على الوضع القائم أمرا مغايرا بالكامل، والشجاعة التي تتبدى عبر المغذي الذي يرفد موقع quot;تويترquot; Twitter بأخبار الأزمة الانتخابية الايرانية شجاعة لا تُصدق. ويجد هذا تعبيره الأسطع من خلال اندرو سلفيان بتداول واحدة من أكثر المدونات شعبية:

quot;سأُشارك غدا في التظاهرات. قد تتحول الى مجابهات عنيفة. قد أكون أحد الذين يُقتلون. أستمع الى كل الموسيقى المفضلة عندي، بل أُريد حتى أن أرقص على بعض الأغاني. كنتُ دائما أُريد ان يكون لدي حاجبان رفيعان للغاية. نعم قد أذهب الى الصالون قبل أن أرحل يوم غد! ثمة بعض المشاهد السينمائية الرائعة التي علي أن أراها. ينبغي ان ازور المكتبة ايضا. علي ان اتصل بالاصدقاء كذلك لتوديعهم. كل ما لديّ رفّان من الكتب التي أبلغتُ عائلتي لمَنْ ينبغي ان تؤول. أبعدُ فصلين عن نيل شهادتي الجامعية ولكن مَنْ يبالي بذلك. ذهني في فوضى عارمة. كتبتُ هذه العبارات العشوائية للجيل القادم كي يعرفوا اننا لم نكن مجرد عاطفيين نتعرض الى ضغوط بين اقران لنا، كي يعرفوا اننا فعلنا كل ما بوسعنا من أجل بناء مستقبل أفضل لهم، كي يعرفوا ان اجدادنا استسلموا للعرب والمغول لكنهم لم يستسلموا للاستبداد. أهدي هذه السطور الى أطفال الغدquot; ـ كاتبة مدونة ايرانية تتحلى بشجاعة أكبر مما سيعرفه غالبيتنا ذات يوم.

تشير أحدث التقارير والأشرطة المتاحة على موقع الـquot;بي بي سيquot; BCC وquot;يوتيوبquot; YouTube الى سقوط عدد كبير من الضحايا. وايا تكن المحصلة فان هذا كان اسبوعا ثوريا بحق في الاعلام الاجتماعي وقدرته على الربط بين بشر من سائر أنحاء العالم. اتساءل كم هي أنظمة الحكم المرعوبة من فكرة قيام ثورة يفجرها quot;تويترquot;؟

إعداد: عبد الإله مجيد