بروكسل: دعا قادة الاتحاد الاوروبي طهران الى ترك الشعب الايراني يعبر عن رأيه في الشارع وطلبوا مجددا من السلطات فتح تحقيق حول سلوك الانتخابات، حسب ما جاء في مشروع البيان الختامي للقمة الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه الخميس.

وجاء في البيان الذي قد تدخل عليه تعديلات والذي يجب ان تقره القمة الجمعة ان quot;الاتحاد الاوروبي يتابع بقلق كبير الردود على المتظاهرين عبر ايران. وهو يدين بشدة استعمال العنف ضد المتظاهرين الذي ادى الى مقتل عدة اشخاصquot;.

واضاف ان quot;المجلس (الاوروبي) يدعو السلطات الايرانية الى ضمان حق جميع الايرانيين في التجمع والتعبير عن الرأي سلميًا والامتناع عن استعمال القوة ضد المتظاهرين المسالمينquot; كما اوضح ان quot;المجلس يكرر أن المسائل المتعلقة بسلوك الانتخابات هي مسائل يجب ان تحقق السلطات الايرانية بشأنهاquot; مشيرًا الى ان نتائج الانتخابات quot;يجب ان تعكس تطلعات وخيارات شعب ايرانquot;.

من جهته، قال رئيس البرلمان الاوروبي هانز غيرت باوترنغ ان البرلمان الاوروبي ينظر بقلق الى العنف المتصاعد في ايران. وانتقد باوترنغ في خطابه لتجمع قادة الاتحاد الاوروبي quot;التشديدات على حرية التعبير وعلى حرية التظاهراتquot;.

واضاف ان الاتحاد الاوروبي quot;لا يستطيع تجاهل حركة المجتمع المدني المثيرة للاعجاب والتي ذهبت الى شوارع طهران والمدن الايرانية الاخرى في الايام الاخيرةquot; مشيرًا الى ان quot;هذه التظاهرة يقودها الاصلاحيون ولها شعبية وتأييد واسع جدًا حيث انه لدينا إلتزام اخلاقي بعدم اغلاق اعيننا تجاه الذي يجري ولدينا اذان صاغية لنداء الحريةquot;.