إدارة أوباما تبلور سيناريو لسلام سوري إسرائيلي

القدس: رفض وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الخميس اي وساطة يقوم بها بلد ثالث في اية مفاوضات سلام محتملة مع سوريا. وقال ليبرمان القومي المتشدد في بيان اصدرته وزارته ان quot;اسرائيل تريد مفاوضات مباشرة في اسرع وقت ممكن، بلا شروط مسبقة ولا وساطةquot;.

واوضحت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان وزير الخارجية رفض عرضا سوريا باستئناف المفاوضات غير المباشرة بين البلدين، نقله اليه نظيره الهولندي ماكسيم فيرهاغن الذي انهى لتوه جولة في الشرق الاوسط. وكان الرئيس السوري بشار الاسد ابلغ فيرهاغن الاثنين انه quot;يريد استئناف المباحثات غير المباشرة مع اسرائيل في اسرع وقت ممكنquot;، بحسب ما ذكر المتحدث باسم وزير الخارجية الهولندي.

وكان ليبرمان، رئيس حزب اسرائيل بيتنا القومي المتشدد، رفض في نيسان/ابريل اجراء مفاوضات سلام مع سوريا. وقال يومها لصحيفة برلينر زايتونغ ان quot;سوريا تدعم حزب الله وتهريبه السلاح الى جنوب لبنان. سوريا تدعم البرنامج النووي الايراني. لهذا لا يمكن ان ارى في سوريا شريكا حقيقيا في اي اتفاق من اي نوع كانquot;.

بالمقابل اكد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك خلال جلسة لمجلس الوزراء ان quot;المفاوضات مع سوريا يجب ان تكون دوما على جدول اعمال الحكومةquot;. وبدأت سوريا واسرائيل في ايار/مايو 2008 مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركيا، ما لبثت ان علقت في كانون الاول/ديسمبر قبل التوصل الى اي اتفاق، بسبب الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. وتطالب سوريا بان تنسحب اسرائيل من كامل هضبة الجولان التي احتلتها في 1967 وضمتها في 1981 رغم معارضة المجتمع الدولي وسكان الجولان لهذا الضم.