روما:نفى رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم السبت تقرير صحيفة اسرائيلية جاء به انه وصف الرئيس الاميركي باراك أوباما بأنه quot;ضعيفquot; بشأن ايران أثناء اجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي في روما. وقالت صحيفة معاريف التي تصدر باللغة العبرية في مقال رأي انه عندما اجتمع برلسكوني مع بنيامين ننياهو يوم الثلاثاء الماضي قال نتنياهو ان أوباما quot;سيجد من الصعب إجراء حوارquot; مع ايران بعد اندلاع الاحتجاجات بشأن نتيجة الانتخابات المتنازع عليها.

وقالت الصحيفة ان برلسوكوني رد بقوله ان quot;أوباما ضعيف. انه في موقف صعب. انني أتحدث الى أشخاص في أميركا وهم يقولون لي انه توجد انتقادات لرد فعله الضعيف.quot;

ونقلت صحيفة معاريف في نسختها على شبكة الانترنت عن برلسكوني قوله ان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني تحدث الى وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون quot;ولها موقف حاسم بشأن إيرانquot;.

ونفى مكتب الحكومة الايطالية بالفعل رواية معاريف قائلا quot;انها لا تعكس بأي حال روح المحادثةquot; التي جرت.

لكن برلسكوني الذي يستضيف أوباما في قمة الثماني الشهر القادم أوضح الأمر قائلا quot;لقد قلت ببساطة ان الإدارة الأمريكية تفكر في كيفية الرد على إيران وان شخصا ما في الحزب الديمقراطي أصر على ان يتخذ أوباما موقفا أقوى.quot;

وقبل الاحتجاجات على نتيجة الانتخابات الايرانية المتنازع عليها التي أعادت محمود أحمدي نجاد الى الرئاسة أشار أوباما الى ان الولايات المتحدة منفتحة على إجراء حوار مع ايران.

ومنذ ذلك الحين حذر الرئيس الاميركي من ان أي محاولة للحوار أو الدبلوماسية يمكن ان تتأثر بما يصفه بالعنف quot;الشائنquot; للحملة الايرانية ضد المحتجين.

وشكر نتنياهو الذي زار برلسكوني الحليف الوثيق لاسرائيل في بداية أول جولة أوروبية يقوم بها منذ توليه منصبه في مارس اذار الزعيم الايطالي لانه تحدث بصرامة ضد احتمال امتلاك إيران أسلحة نووية.

لكن تقارير الاعلام قالت ان نتنياهو طلب أيضا من برلسكوني محاولة تقليل المعاملات التجارية الرئيسية لايطاليا مع ايران.

وكان برلسكوني قد غامر بالفعل باهانة أوباما من خلال الاشارات المتكررة الى quot;سمرة الشمسquot; التي اكتسبها أوباما وفي العام المضي تأييده العلني للمرشح الجمهوري جون مكين قائلا انهما من نفس العمر تقريبا وانه يفصل بينهما شهر واحد في عام 1936

لكن برلسكوني الذي زار اوباما يوم 15 يونيو حزيران قال يوم السبت انه quot;كان له رأي جيد دائما بشأن أوباما وخاصة في الآونة الأخيرة بعد ان تعامل مع السيدة كلينتون ومعه ومع فريقه.quot; وكان برلسكوني مقربا من جورج بوش سلف أوباما وقالت صحف المعارضة في ايطاليا ان أوباما استقبل برلسكوني على مضض في البيت الابيض هذا الشهر.