قمة يابانية كورية جنوبية لبحث برنامج بيونغيانغ النووي
سيول: هددت كوريا الشمالية اليوم الاحد بتعزيز ردعها النووي في مواجهة الولايات المتحدة، فيما يتوقع عقد اجتماع قمة بين كوريا الجنوبية واليابان، حليفتا الولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة رودونغ سينمون التابعة للحزب الشيوعي الحاكم في بيونغ يانغ ان مساعي كوريا الشمالية النووية مبررة بسبب quot;ادخال الولايات المتحدة اسلحة نووية الى كوريا الجنوبيةquot;.

وقالت الصحيفة quot;سنعزز ردعنا النووي بشكل افضل للدفاع عن انفسنا ومواجهة التهديدات النووية الاميركية المباشرة ومحاولات شن حرب نوويةquot;.

وتنفي سيول وواشنطن منذ فترة طويلة وجود اسلحة نووية اميركية على اراضي كوريا الجنوبية وتؤكد انه ليس لديها اي خطط لغزو كوريا الشمالية.

وياتي ذلك فيما وصل رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك الاحد الى اليابان لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء تارو اسو تتركز على برنامج كوريا الشمالية النووي.

وشهد الوضع الاقليمي تصعيدا في التوتر بعدما اجرت كوريا الشمالية الشهر الماضي تجربتها النووية الثانية تحت الارض واعقبتها باطلاق صواريخ.

وهددت بيونغ يانغ السبت باسقاط اية طائرة يابانية تدخل مجالها الجوي متهمة طائرات اواكس اليابانية بالتجسس على قواعد الصواريخ على ساحلها الشرقي.

ويعتقد مسؤولون في سيول ان كوريا الشمالية ستطلق صواريخ قصيرة او متوسطة المدى قبالة ساحلها الشرقي ابتداء من 25 حزيران/يونيو الى 10 تموز/يوليو بعد ان حذرت السفن الاجنبية بالابتعاد عن منطقة معينة خلال تلك الفترة.

واعلنت واشنطن انها مستعدة لاحتمال اطلاق بيونغ يانغ صاروخا بعيد المدى باتجاه هاواي ربما في الرابع من تموز/يوليو المصادف يوم الاستقلال الاميركي.

وتقوم حاليا مدمرة اميركية بمراقبة سفينة شحن كورية شمالية موضع شبهات متجهة الى بورما على ما يبدو.