عمّان: حذر الملك الأردني عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء من تفويت فرص تحقيق السلام في المنطقة. ونقل بيان للديوان الملكي عن الملك قوله خلال لقاء بوفد مساعدي أعضاء الكونغرس الأميركي الذي يزور الأردن حالياً، ان تفويت فرص تحقيق السلام وإخفاق الجهود المتصلة بذلك سيترك آثارا سلبية وكارثية على المنطقة بأكملها.

وأكد الملك ضرورة تكثيف العمل في الفترة المقبلة لتحقيق تقدم ملموس في جهود السلام من خلال إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في إطار إقليمي يحقق السلام الشامل ويؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح أن الفرصة متاحة للتوصل إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي وفقا لحل الدولتين الذي تضمنته مبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت عام 2002، ويوفر في الوقت ذاته الأمن والقبول بإسرائيل في المنطقة. وأشار البيان الى أن الملك شدّد على ضرورة وقف الأعمال الأحادية الجانب، وخصوصا بناء المستوطنات.

وتابع أن الملك أكد أهمية الدور الأميركي في مساعي تحقيق السلام، مشيرا إلى أن التزام الرئيس الأميركي باراك اوباما بحل الدولتين وخطابه في القاهرة الموجّه إلى العالم العربي والإسلامي، quot;ترك أثارا ايجابية يجب البناء عليها من خلال إطلاق خطة عمل محددة بإطار زمني واضح، وتدفع كذلك بجهود تحقيق السلام على المسارين السوري واللبنانيquot;.