إعلان الحداد 30 يوماً على ضحايا الطائرة المنكوبة

باريس: اعلن وزير الدولة الفرنسي للنقل دومينيك بوسرو الجمعة ان على شركة الخطوط الجوية اليمنية التي تحطمت احدى طائراتها الثلاثاء قبال جزر القمر، quot;بذل جهود كبرىquot; لتجنب ادراجها على القائمة السوداء لشركات الطيران المحظورة. وقال بوسرو متحدثا لشبكة quot;ار تي الquot; ان quot;هذه الشركة تخضع لمراقبة شديدة. وسيترتب عليها بذل جهود كبرى ان ارادت تجنب ادراجها على القائمة السوداءquot; لشركات الطيران المحظورة في اجواء الاتحاد الاوروبي.

واشار بوسرو مرارا منذ وقوع الحادث الى quot;نقاط خلل مقلقةquot; رصدت على الطائرة اليمنية من طراز ايرباص ايه 310-300 التي تحطمت في حادث اسفر عن 152 قتيلا وناجية واحدة، ولا سيما اثناء عملية كشف عام 2007. واعلنت الخطوط اليمنية مساء الخميس تعليق رحلاتها من مرسيليا (جنوب شرق فرنسا) واليها quot;منذ الانquot; وquot;لمدة غير محددةquot; تحت ضغط تظاهرات الجالية القمرية المحلية.

كذلك اعلن بوسرو نشر القائمة السوداء للشركات المحظورة على الموقع الالكتروني لادارة الطيران المدني الفرنسي. واوضح ان quot;هذه القائمة السوداء قلما كانت معروفة حتى الان. واعتبارا من منتصف تموز/يوليو، سيكون في وسع كل مسافر الاطلاع بدقة على القائمة وعلى عمليات الكشف التي تجريها السلطات الدولية للطيران المدني في كل بلدquot;. وجدد دعوته الى وضع قائمة عالمية.