قمة الثماني: اتفاق على إدانة إيران لإنكارها المحرقة اليهودية

لاكويلا: تريد مجموعة الثماني كما الدول الناشئة المجتمعة الخميس في لاكويلا اكمال مفاوضات جولة الدوحة حول تحرير التجارة العالمية بحلول 2010 بحسب مسودة بيان. وقالت مجموعة الثماني ومجموعة الخمس زائد واحد (الصين والبرازيل والهند والمكسيك وجنوب افريقيا ومصر) quot;اننا نشجع فتح الاسواق امام المبادلات والاستثماراتquot;. وجاء في مسودة بيان مشترك ان هذه الدول تقول انها ستجتمع على مستوى وزراء التجارة quot;قبل قمة بيتسبرغquot; لمجموعة العشرين التي تعقد في الولايات المتحدة في 24 و25 ايلول/سبتمبر. وقال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي مؤخرا ان مفاوضات دورة الدوحة quot;تاخذ منحى جيداquot; بهدف اكمالها في 2010. وهذه المفاوضات التي اطلقت في 2001 والتي سترفع الرسوم وتخفض الدعم المخصص للزراعة في الدول الغنية، معطلة منذ سنوات بسبب خلافات بين الشمال والجنوب حول الملفات الزراعية والصناعية.

واستضافت الدول الصناعية الكبرى الثماني قادة مجموعة الدول الناشئة الخمس الكبرى (البرازيل والصين والهند والمكسيك وجنوب افريقيا) في اجتماع تهيمن عليه مسألة البيئة. وبعدما اعتبرت مجموعة الثماني ان الوضع الاقتصادي يبقى محفوفا بالمخاطر ويهدد بتبعات اجتماعية، من المتوقع ان تسعى لاقناع مجموعة الخمس بصحة موقفها الداعي الى مكافحة الاحتباس الحراري.

وتتبنى الدول الناشئة احيانا مواقف متصلبة حيال الدول الغنية. وقال الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون حول الازمة الاقتصادية quot;من المهم تأمين وسائل، ولكن من المهم اكثر الوفاء بالوعودquot;. وعلق الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا حول الموضوع نفسه ان بعض الدول الغنية تأمل quot;فقط ان تنتهي الازمة لعدم تغيير شيء في النهايةquot;. واحجم الرئيس البرازيلي عن تسمية تلك الدول.

ناشطون من منظمة أوكسفام ويرتدون أقنعة رؤساء الدول في مجموعة الثماني

واضافة الى اللقاءات الثنائية طوال اليوم، ستعقد جلسة عمل اولى حول سياسة دعم الدول الفقيرة في الساعة 8,00 ت غ، يليها غداء عمل موسع بمشاركة ممثلي المنظمات والوكالة الدولية، وذلك قبل ان تشهد فترة بعد الظهر نقاشا لكيفية مكافحة الاحتباس الحراري. ويحضر العديد من رؤساء الدول الافارقة اليوم الاخير من القمة الجمعة، ويشاركون في بحث ملف المساعدة من اجل التنمية.

الولايات المتحدة تشيد بإجماع مجموعة الثماني بشان إيران

هذا وأشادت الولايات المتحدة في وقت متاخر الاربعاء بما وصفته بquot;اجماعquot; مجموعة الثماني على استنكار اعمال القمع التي جرت في إيران عقب الانتخابات الرئاسية، والضغط على طهران بشان برنامجها النووي. وقلل مساعدو الرئيس الاميركي في مجال السياسة الخارجية من شان عدم تضمن البيان المشترك الذي اصدره زعماء مجموعة الثماني خطوات جديدة ملموسة بشان إيران، واشادوا بما وصفوه بالجبهة الموحدة في مواجهة الجمهورية الاسلامية.

وصرح مايكل فرومان نائب مستشار الامن القومي الاميركي للصحافيين في مكالمة هاتفية ان quot;المناقشات عكست برأيي نفاد صبر جماعي من إيران ورغبة في الحصول على استجابة حقيقيةquot;. كما ركز دينس ماكدونو النائب الاخر لمستشار الامن القومي على التحذير الوارد في البيان المشترك من ان لقاء مجموعة الثماني المقبل في ايلول/سبتمبر سيكون quot;مناسبة لتقييمquot; التقدم باتجاه تجميد مساعي طهران النووية.

وصرح مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية وليام بيرنز في المؤتمر الصحافي نفسه quot;اعتقد ان البيان كان قويا وعكس شعورا حقيقيا بضرورة العمل من جانبنا جميعاquot;. وجاء في البيان المشترك ان الزعماء quot;قلقون للغايةquot; بشان الاحداث التي وقعت مؤخرا في إيران وquot;يستنكرونquot; العنف الذي وقع عقب الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وقال ان القيود المفروضة على الاعلام واعتقال مواطنين اجانب امر quot;غير مقبولquot; وحذر من التدخل في السفارات في الجمهورية الاسلامية.

وفي الشان النووي اكد القادة كذلك على المسار الدبلوماسي وطالبوا إيران بالاذعان للقرارات الدولية التي تدعو الى تجميد نشاطات تخصيب اليورانيوم quot;دون اي ابطاءquot;. واضاف البيان quot;ندين تصريحات الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد التي ينكر فيها المحرقةquot; اليهودية. وقال ماكدونو ان البيان quot;يعكس نفاد الصبر مع إيرانquot;، مضيفا ان quot;الرئيس (الاميركي باراك) اوباما اعجب بالاجماع بشان إيرانquot;.

إلى ذلك ودعت قمة مجموعة الثماني إلى فتح فوري للمعابر في قطاع غزة، مجددة الدعوة إلى استئناف للمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل للدولتين في أقرب وقت ممكن. وقال البيان quot;ندعو إلى فتح فوري للمعابر من أجل تدفق المعونات الإنسانية والبضائع التجارية وعبور الأشخاص من غزة واليها بطريقة تراعي أمن إسرائيل.quot;

تقليص الاحتباس الحراري الى النصف قبل 2050

وقررت مجموعة الثماني الاربعاء الحد من الاحترار الكوني بحيث لا يتعدى مستويات ما قبل العصر الصناعي الا بدرجتين مئويتين (3.6 فارنهايت)، وذلك مع حلول عام 2050. وتهدف الثماني الى خفض انبعاثات غازات الدفيئة في العالم الى نصف ما كانت عليه في 1990، وخفض انبعاثاتها هي الى 80 بالمئة أو اقل، حسبما جاء في الاعلان الختامي لقمة لاكويلا بايطاليا.

وقال قادة الدول الصناعية الثماني في الاعلان : quot;نحن نتفق مع الرأي العلمي القائل إن ارتفاع معدل حرارة الارض بعد العصر الصناعي يجب ألا يتجاوز درجتين مئويتين.quot; واضاف الاعلان ان quot;هذا التحدي العالمي لا يمكن مواجهته الا بتحرك عالمي. لهذا السبب نجدد رغبتنا في ان نتقاسم وجميع الدول هدف خفض الانبعاثات العالمية بحلول 2050 إلى 50 بالمئة على الاقل.quot;

واحتل متظاهرون الاربعاء اربعة مصانع للفحم في ايطاليا مطالبين باجراءات اكثر حزما لمواجهة التغير المناخي حسبما قالت منظمة غرينبيس. وفي العاصمة روما، اعتقلت قوى الامن حوالي 36 شخصا بعدما اغلق متظاهرون مقنعون عدة طرقات واضرموا النار في اطارات. وتقول مراسلة بي بي سي في لاكويلا بريجيت كيندال ان السؤال المطروح الآن هو ما اذا كانت فكرة مجموعة الدول الثماني برمتها عتيقة وينبغي استبدالها بتجمع اوسع كمجموعة العشرين، لمواجهة مشاكل العصر.

افريقيا والنفط

وعلى صعيد آخر، التزمت مجموعة الثماني بالوفاء بوعودها بزيادة مساعداتها من اجل التنمية في افريقيا، وكذلك quot;رفعها بمعدل 25 مليار دولار سنويا ما بين 2004 و2010، بدعم مانحين اخرين.quot; كما اكدت المجموعة انها quot;ستعد اقتراحا يتعلق بالمبادىء والممارسة السليمة للاستثمار الزراعي الدوليquot; في وقت تشهد فيه الدول النامية خاصة الافريقية منها عمليات شراء كثيفة للاراضي الزراعية.

وفي مجال النفط، اتفق قادة الدول الثماني على ان سعرا عادلا لبرميل النفط ينبغي ان يراوح بين 70 و80 دولارا، حسبما نقلت متحدثة باسم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف. وقالت المتحدثة على هامش القمة ان quot;قادة مجموعة الثماني اتفقوا على ان هذا السعر عادل.quot; لكنها اضافت ان مدفيديف ابلغ نظراءه بكون quot;ضبط هذه الاسعار امر يصعب تحقيقه.quot; يذكر ان اسعار النفط عادت للارتفاع تدريجيا بعدما تراجعت من سعر قياسي فاق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز 2008.

أربع هزات ارتدادية تضرب لاكويلا بإيطاليا حيث قمة الثماني

ضربت مدينة لاكويلا الإيطالية حيث تعقد قمة دول مجموعة الثماني سلسلة هزات ارتدادية راوحت قوتها بين 2.1 و 2.5 درجات على مقياس ريختر. وأفادت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء عن تسجيل أربع هزات ارتدادية منذ صباح اليوم الخميس في مدن باريتي وكانيانو أميترنو في لاكويلا، راوحت قوتها بين 2.1 و 2.5 درجات على مقياس ريختر، ولم تؤد الى أضرار أو اصابات.