روما: يعقد وزراء الداخلية والعدل للدول الاعضاء في مجموعة الثماني الجمعة والسبت اجتماعا في روما للبحث في مكافحة الجريمة المنظمة والارهاب والهجرة غير الشرعية وتحسين الامن في المدن.
وعكف وزراء ايطاليا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا وروسيا واليابان والمملكة المتحدة وكندا، اولا صباح الجمعة على مكافحة الجريمة المنظمة وبالخصوص ما تملكه عصابات المافيا الدولية.
واعلن وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني للصحافيين عقب اول جلسة ان quot;لدى ايطاليا افضل طريقة في مكافحة المافيا وممتلكاتها غير الشرعية وان الدول الاخرى طلبت تقاسم هذه التجربةquot;، معربا عن ارتياحه quot;لاننا ضبطنا 4,9 مليارات يورو من ممتلكات المافيا خلال 2008، اي ثلاثة اضعاف ما ضبطناه قبل سنةquot;.
وافاد بيان من وزارة الداخلية ان ماروني ونظيرته الاميركية جاين لوت ووزير العدل الاميركي اريك هولدر وقعوا مساء الخميس quot;اتفاقا لتعزيز التعاون في المجال الوقائي وفي التحقيقات حول اخطر اشكال الجريمةquot;.
وينص الاتفاق على تبادل منهجي للمعطيات المتضمنة في بنك البصمات والحمض الريبي النووي في البلدين.
ويبحث الوزراء المجتمعون غرب العاصمة، ايضا في الجريمة المعلوماتية واستغلال الاطفال جنسيا على الانترنت قبل تناول مشاكل الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر واندماج المهاجرين في مجتمعاتهم الجديدة.
ولاول مرة في اطار مجموعة الثماني، سيبحث الوزراء السبت مسالة الامن في المدن بسبب quot;الحساسية الدولية المتزايدةquot; بشان نوعية المعيشة والامن في المدن.
وستخصص اخر جلسة عمل لمكافحة الارهاب وتطورها على الصعيد الدولي والتعاون في مكافحة الارهاب، حسب الوزارة.
ويشارك في اجتماع مجموعة الثماني المفوض الاوروبي للعدالة والامن جاك باروه والامين العام للانتربول رونالد نوبل ومسؤولو وكالات الامم المتحدة ووزراء من جمهورية تشيكيا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي.
ويرئس الاجتماع ماروني بالاشتراك مع نظيرته وزيرة العدل انجلينا الفانو.