أنقرة: أعلنت هيئة الأركان التركية السبت أن ثلاثة متمردين أكرادا قتلوا في اشتباكات مع جنود أتراك في جنوب تركيا بعد ثلاثة أيام من قرار حزب العمال الكردستاني الانفصالي تمديد وقف إطلاق النار المعلن من جانب واحد.

وأوضحت هيئة الأركان التركية على موقعها الالكتروني ان المعارك اندلعت السبت في منطقة جبلية في محافظة هاتاي الحدودية مع سوريا .

وكان المتمردون الأكراد الأتراك قرروا الأربعاء للمرة الثالثة تمديد وقف إطلاق النار المعلن من جانب واحد والذي سيستمر حتى الأول من سبتمبر/أيلول في خطوة تهدف بحسب قولهم إلى تشجيع التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع.

وكان المسؤول في حزب العمال الكردستاني مراد كرايلان صرح لوكالة أنباء فرات المقربة من الأكراد ان هذا القرار قد اتخذ قبل كشف quot;خارطة طريق لتسوية ديموقراطيةquot; مرتقبة في أغسطس/آب، من قبل زعيم حزب الحزب الكردستاني عبدالله اوجلان الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في تركيا منذ 1999 .

وقد أعلن وقف إطلاق النار للمرة الاولى في 21 مارس/اذار. ولم تعترف أنقرة مطلقا بالهدنة وواصلت عملياتها ضد المتمردين.

ويخوض حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منظمة إرهابية، حركة تمرد مسلحة منذ العام 1984 مطالبا بالحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا المأهول بغالبية كردية.

وبحسب حصيلة حديثة للجيش التركي فقد خلف النزاع 45 ألف قتيل.