فتاة إيرانية تحمل صورة تجمع مير حسين موسوي ومحمد خاتمي
فتاة إيرانية تحمل صورة تجمع مير حسين موسوي ومحمد خاتمي

طهران: نددت صحيفة quot;كيهانquot;، كبرى الصحف المحافظة في ايران، بشدة اليوم الثلاثاء بمشروع الاستفتاء الذي تقدم به الرئيس الايراني الاصلاحي الاسبق محمد خاتمي للخروج من الازمة الحالية، ووصفت الفكرة بانها مؤامرة اجنبية. وجاء في افتتاحية لمدير الصحيفة حسين شريعة مداري الذي عينه المرشد الاعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي quot;من خلال اقتراح تنظيم استفتاء، يواصلون جزءا اخر من السيناريو الذي اعد سلفا من قبل الغرب للتآمرquot; على النظام الايراني.

واضاف quot;ان دور مثل هذا السيناريو هو تأجيج التوتر. وهو امل لن يتحقق لاصدقاء خاتميquot;. وتابع ان هذه التحركات ستكون نتيجتها quot;عاصفة كبيرة ستجرف هؤلاء المنافقين الجددquot;، في اشارة الى التعبير المستخدم لوصف مجاهدي الشعب، ابرز التنظيمات المسلحة للمعارضة الايرانية التي تتخذ من العراق مقرا، في بداية الثورة.

وكان خاتمي اقترح الاثنين quot;تنظيم استفتاءquot; باعتباره quot;الحل الوحيد للخروج من الازمة الحاليةquot; التي نجمت عن اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد والتي تلتها احتجاجات المعارضة. وقال خاتمي ان quot;مثل هذا الاستفتاء يجب ان ينظمه جهاز مستقل مثل مجلس تشخيص مصلحة النظامquot; الذي يرأسه الرئيس الايراني الاسبق المحافظ المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني.

واضاف خاتمي quot;علينا ان نسأل الناس ان كانوا راضين عما حدث؟ واذا قبلت غالبية الناس الوضع الحالي، فاننا سنقبله ايضاquot;. وكان المرشحان الرئيسيان للمعارضة في الانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي ومهدي كروبي رفضا نتائج الانتخابات وطالبا بلا جدوى باعادة الانتخابات. وكانت جمعية العلماء المجاهدين، quot;روحانيو مبارزquot;، برئاسة خاتمي والتي تضم رجال دين اصلاحيين، نشرت الاثنين بيانا طالبت فيه بتنظيم استفتاء.