طلب المسؤولون الباكستانيون من الولايات المتحدة وموفدها ريتشارد هولبروك الذي يزور اسلام اباد، تقاسم المعلومات الاستخباراتية في موضوع الارهاب ووقف الهجمات بواسطة طائرات من دون طيار على مناطق القبائل.

وخلال لقائه الاربعاء هولبروك، الموفد الخاص لواشنطن الى باكستان وافغانستان، اعتبر رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني ان على الولايات المتحدة ان تخصص quot;مزيدا من الوقتquot; للتعاون مع باكستان وquot;لتتقاسمquot; معها quot;معلومات ذات صدقيةquot; على صعيد مقاتلة متمردي طالبان.

واضاف جيلاني في بيان اصدره مكتبه اثر محادثاته مع هولبروك ان هذا التعاون المتزايد سيكون اكثر فاعلية من quot;الهجمات غير المثمرة للطائرات من دون طيارquot; الاميركية والتي تستهدف صواريخها بانتظام مناطق القبائل في شمال غرب باكستان.

واكد المسؤول الباكستاني ان هذه الهجمات التي ناهز عددها خمسين منذ اب/اغسطس 2008 واسفرت عن مقتل اكثر من 500 شخص، quot;اعاقت في شكل جدي جهود باكستان لطرد المتمردين والارهابيينquot; من قواعدهم.

ودعا هولبروك والولايات المتحدة الى مساعدة باكستان في امتلاك طائراتها الخاصة وتزويدها quot;التجهيزات والذخائر التي تفتقر اليها للسماح لقواتها المسلحة بان تنجح في عملياتها المستمرة ضد المتمردينquot; في الشمال الغربي.

وتعترض باكستان رسميا وبانتظام على الاستهداف الاميركي لمناطق القبائل بوساطة طائرات من دون طيار، مركزة خصوصا على الضحايا المدنيين الذين يسقطون جراء ذلك.

ورد هولبروك في مؤتمر صحافي عقده بعد الظهر ان الولايات المتحدة تتقاسم المعلومات الاستخباراتية مع باكستان، خصوصا حول الهجوم العسكري الذي يشنه مشاة البحرية (المارينز) على طالبان في جنوب افغانستان منذ بداية تموز/يوليو.

وقال امام الصحافيين الباكستانيين quot;نريد ان نتقاسم الخطط العسكرية مع حكومتكم وجيشكم، لان امورا كثيرة مختلفة تحصل هناكquot;.

واوردت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان المسؤولين الباكستانيين قلقون لرؤية متمردي طالبان ينتقلون من افغانستان الى بلادهم جراء الهجوم الاميركي في الجنوب.

واضاف هولبروك ان quot;طالبان يمكنهم الانتقال الى بلوشستانquot; المنطقة الباكستانية المحاذية للحدود الافغانية، quot;والتسبب بمشاكل فيهاquot;.

وتابع quot;علينا الاستعداد لذلك، وهذا ما تهدف اليه الخطط العسكرية وهذا ما على الحلفاء (ضد طالبان) القيام بهquot;.

وبحسب الحكومة الباكستانية، هنأ هولبروك القادة في اسلام اباد على quot;النجاح اللافتquot; الذي تحقق في مواجهة المتمردين وذلك عبر العمليات العسكرية التي نفذت في الشمال الغربي، مكررا دعم بلاده لمساعدة نحو مليوني نازح فروا من المواجهات.

وقال الموفد الاميركي quot;نحن مسرورون ايضا لسماع ان هناك خسائر اقل مما توقعناه. انه خبر جيد جداquot;.

من جهته، اعلن مساعد وزير الدولة الاميركي لشؤون اللاجئين اريك شوارتز مساعدة انسانية اضافية بقيمة 165 مليون دولار لباكستان.