الخرطوم: اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم موافقته على قرار محكمة التحكيم الدولية في لاهاي الذي اعاد ترسيم حدود منطقة (ابيي) النفطية المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه.

وقال البشير في كلمة القاها في احتفال اقيم هنا بمناسبة صدور قرار المحكمة quot;رغم ان القرار لم يعطنا كل ما نريد لكننا نرحب به وسنلتزم بتنفيذه لاننا اتفقنا مع الحركة الشعبية على اللجوء الى التحكيم الدولي لحسم خلافاتنا بشأن هذه المنطقةquot;.

واعرب عن ثقته في ان تسوية قضية ابيي ستسهم في دفع عملية السلام بين الشمال والجنوب وفي ترسيخ دعائم الامن والاستقرار وزيادة معدلات عمليات التنمية واعادة الاعمار.

وكانت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي اعادت امس ترسيم الحدود الغربية والشرقية لمنطقة ابيي الغنية بالنفط التي يتنازع عليها شمال السودان وجنوبه.

وحددت لجنة دولية حدود ابيي في العام 2005 بعد التوصل الى اتفاق سلام انهى اكثر من 20 عاما من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب لكن بعد ان اعترضت حكومة السودان على الحدود اتفق الجانبان في يونيو من العام الماضي على احالة المسألة الى محكمة التحكيم الدائمة.

وحصل الشمال بموجب اعادة الترسيم على حقول (هجليج) و (الميرم) وهي من حقول النفط الرئيسية بالسودان وتنتج حوالي 180 الف برميل يوميا فيما حصل الجنوب على حقول (البفرة) التي تنتج 50 الف برميل يوميا ويبلغ اجمالي انتاج السودان النفطي نحو نصف مليون برميل يوميا.