واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم ان السياسة الاميركية باعادة التعامل مع سوريا هي سياسة مثمرة quot;واننا نعتزم مواصلتهاquot;.

واوضحت في مؤتمر صحافي quot;ان هناك عملا شاقا ينبغي القيام به من خلال التصدي للعديد من المسائل التي تشكل مصدر قلق كبير للولايات المتحدة وان سوريا قد تكون مستعدة لمناقشتها معنا ونأمل في احراز بعض التغييرات في المستقبلquot;.

وقالت ان واحدة من هذه القضايا تتمثل بمحاولة المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل خلال زيارته لدمشق اليوم استكشاف كيفية استجابة السوريين لمسألة استئناف المفاوضات مع الاسرائيليين وتوقيت ذلك ووتيرته وهذا كله ما لم يتقرر بعد.

من ناحية اخرى عادت كلينتون لطرح مجموعة من الشروط التي وضعت من أجل ان يتم قبول حركة (حماس) كجزء في أي مفاوضات موضحة ان هذه الشروط لا تحظى بتأييد الولايات المتحدة فحسب ولكن اللجنة الرباعية والسلطة الفلسطينية ايضا.

وقالت ان quot;الشروط واضحة وهي تتمثل بنبذ حماس العنف والاعتراف باسرائيل والموافقة على تطبيق الاتفاقات السابقة التي تمت مع السلطة الفلسطينيةquot;.

واضافت quot;انه من الجيد ان يستطيع السوريون أو أي طرف آخر اقناع حماس باتخاذ خطوات ايجابية الى الأمام وأعتقد أنه من الواضح أن السلطة الفلسطينية وآخرون غيرها سيرحبون بذلك ولكن في هذه اللحظة فان واقع الامر ليس على هذه الحالquot;.

وكان المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل قد توجه اليوم الى دمشق كمحطة في سياق زيارة في المنطقة ستقوده ايضا الى اسرائيل يوم الاحد المقبل لعقد اجتماعات مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين.