بانكوك: رفضت رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) الخميس الدعوة الاميركية للنظر في استبعاد بورما بسبب اعتقال المجلس العسكري زعيمة المعارضة اونغ سان سون تشي ومحاكمتها. وقال رئيس الوزراء التايلاندي ابيسيت فيجاجيفا بوصفه الرئيس الحالي للرابطة التي تضم عشر دول quot;في الوقت الذي نسعى لتحقيق الهدف نفسه، لا يمكننا ان نتبنى السياسة نفسهاquot;.

وكانت كلينتون قالت في تصريح للتلفزيون التايلاندي الاربعاء ان على الرابطة ان تفكر في طرد المجلس العسكري الحاكم في بورما ان لم يطلق سراح المعارضة حائزة جائزة نوبل للسلام. ولكن فيجاجيفا قال انه quot;لا توجد مبررات كافية لذلك. قمنا بما يمكننا فعله في اطار اليات اسيانquot;، مشيرا الى البيانات التي عبرت فيها الرابطة عن قلقها ازاء اعتقال اونغ سان سو تشي.

واضاف ان quot;طرد بورما سيزيد من عزلة (النظام)، فهل سيحل ذلك المشكلة؟quot; ومع ذلك قالت الوزيرة الاميركية في فوكيت الاربعاء ان الافراج عن المعارضة البورمية quot;سيفتح الباب امام فرص، اقله من جانب بلدي، لتوسيع علاقاتنا مع بورما، ولا سيما عبر الاستثمار فيهاquot;. ووصلت كلينتون الى جزيرة فوكيت في جنوب تايلاند الاربعاء للمشاركة في المنتدى الاقليمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) حول الامن الذي عقد الخميس.