واشنطن: ردت الولايات المتحدة على كوريا الشمالية التي وصفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بانها quot;غير ذكيةquot; وquot;سخيفةquot;.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية هو فيليب كراولاي quot;السخيف هو اختيار الحكومة الكورية الشمالية جمع الصواريخ بدل جمع ما تطعمه لشعبهاquot;.

واضاف خلال لقاء مع الصحافيين حول تعليقات نظرائه الكوريين الشماليين تجاه كلينتون quot;وما هو غير ذكي، هو الطريق الذي اختارته على ما يبدو كوريا الشمالية: انه طريق مسدود سيدين الكوريين الشماليين في مستقبل مشؤومquot;.

ووجهت وسائل الاعلام الكورية الشمالية انتقادات حادة لكلينتون التي قالت في وقت سابق من الاسبوع ان الكوريين الشماليين يتصرفون مثل quot;مراهقين صعبي المراسquot;.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله ان كلينتون quot;دأبت منذ توليها منصبها على توجيه سلسلة من الملاحظات المبتذلة التي لا تليق بمنصبها، اينما ذهبتquot;.

واضاف المتحدث ان quot;كلامها يوحي بانها ليست ذكيةquot;، وانها quot;سيدة غريبة الاطوار لانها تتجاهل اصول التخاطب داخل المجتمع الدولي (..) فهي مرة تشبه تلميذة، ومرة مثل متقاعدة ذاهبة للتسوقquot;. واضاف المتحدث ان quot;كل من يدلي بتصريحات في غير مكانها، عليه ان يتحمل مسؤولية ذلكquot;.

ومن ناحيته وردا على سؤال لمحطة التلفزيون الاميركية quot;ان بي سيquot;، ربط المفاوض الاميركي السابق كريستوفر هيل الذي اصبح حاليا سفيرا لبلاده في العراق، التصريحات الكورية الشمالية بquot;مشاكل خلافةquot; الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل.

وقال quot;بالنسبة للشتائم، الكوريون الشماليون هم اقوياء جداquot;. وكان هيل زار مرات عدة بيونغيانغ في 2007 و2008. واضاف quot;لكن اعتقد انه في الوقت الراهن لديهم مشاكل كبيرةquot;. واضاف quot;لديهم على ما يبدو مشكلة خطيرة تتعلق بالخلافة تتهددهم وهم لا يعرفون تماما ماذا سيفعلونquot;.

واوضح ان كوريا الشمالية هي quot;احد الانظمة الاقل نجاحا في العالم في الوقت الذي نحن نتعاون فيه بشكل وثيق مع الكوريين الجنوبيين والصينيين وننجح تماما بذلكquot;.

وكانت بيونغيانغ قد وصفت عام 2006 وزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس بquot;الغبية السياسيةquot; بعد ادانتها اطلاق سبعة صواريخ كورية شمالية.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2003، وصفت وكالة الانباء الكورية الشمالية وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد بانه quot;جزار اسوأ من هتلرquot; وانه quot;طاغية فاشيquot;.