مانيلا: غادرت الرئيس الفلبينية غلوريا ارويو مانيلا اليوم الأربعاء في طريقها الى واشنطن حيث من المقرر ان تجري محادثات مع الرئيس الأميركي باراك اوباما تتناول العلاقات الثنائية والاقتصاد والإرهاب.
ونقلت وكالة الأنباء الفلبينية عن ارويو قولها انها ستبحث مع اوباوما بالإضافة الى العلاقات الثنائية والاقتصادية ،التعاون الإقليمي ضد الإرهاب ،والمساهمة الأميركية في عميلة السلام في منداناوا حيث يشن انفصاليون مسلمون تمردا ضد الحكومة.

وأضافت انه سيكون على جدول أعمال المحادثات في البيت الأبيض غدا مع اوباما quot;مواضيع الأمن والسلام بما في ذلك سبل مواصلة تعزيز التعاون الإقليمي ضد الإرهاب،وذلك في ضوء تفجيرات جاكرتا الأخيرةquot;. وقالت ان الولايات المتحدة الحليف الأكثر أهمية لبلادها في دفع عملية السلام بدءا من بناء المدارس والطرق والجسور وتقديم مساعدات اقتصادية أخرى في منداناو ومناطق أخرى في البلاد.

وأشارت الى ان من بين القضايا الأخرى التي ستبحثها مع اوباما الأزمة الاقتصادية العالمية وما يمكن عمله لتخفيف آثارها على الفقراء ، بالإضافة الى تخفيض انبعاثات الغازات والتغير المناخي. وقالتquot;نحن نحيي قيادة الرئيس اوباما بشأن تغير المناخ. انه يتفهم الحاجة الملحة بالنسبة للولايات المتحدة كي تتحرك وتعمل quot;في هذا المجال.