بشكيك: اعربت الولايات المتحدة السبت عن قلقها الشديد من نتيجة الانتخابات الرئاسية في قرغيزستان التي فاز بها مرشح السلطة كرمان بك باكييف معتبرة ان البلاد لم تحترم التزاماتها الدولية. واعلنت السفارة الاميركية في بشكيك في بيان ان quot;الولايات المتحدة تشاطر القلق الذي اعرب عنه عدة مراقبين بشأن الانتخابات الرئاسية التي جرت في 23 تموز/يوليو في جمهورية قرغيزستانquot;.

واضاف البيان انه quot;بينما بدت بعض الجوانب ايجابية في عملية الاقتراع ترى الولايات المتحدة مع الملاحظات الاولى من فرق المراقبين المستقلين انه لم يتوفر عدد كبير من التزامات جمهورية قرغيزستان الدولية في الانتخاباتquot;. ودعا البيان الى quot;تطبيق صارم للقوانين الانتخابية اثناء العملية الانتخابية برمتها طبقا لالتزامات جمهورية قرغيزستان الدوليةquot;.

ودانت منظمة الامن والتعاون في اوروبا مخالفات عديدة تخللت الانتخابات الرئاسية وسوء استخدام الوسائل العامة. وافادت النتائج الرسمية فوز كرمان بك باكييف بنسبة 85% من الاصوات اثر انتخابات طعنت فيها المعارضة واعتبرتها quot;غير قانونيةquot;.

وتقيم الولايات المتحدة في قرغيزستان قاعدة عسكرية جوية في مناس ترتدي اهمية كبيرة بالنسبة لادارة عملياتها في افغانستان. وجددت قرغيزستان في حزيران/يونيو الماضي اتفاقا مع الولايات المتحدة بشان تلك القاعدة التي تقع في ضواحي العاصمة بعد قليل من اعلانها عدم تجديد الاتفاق.