قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنرال هولندي: كسب ثقة الافغان سيستغرق وقتا

كابول، قندهار: اعلن الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي الدنماركي اندرس فوغ راسموسن في كابول انه ليس هناك quot;من خيارquot; في الوقت الراهن سوى quot;بذل جهود عسكرية ومدنية اكبرquot; في افغانستان لمواجهة ارتفاع وتيرة اعمال العنف. واضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي ان اجراء مفاوضات مع بعض المتمردين سيكون خيارا يسمح بانهاء العنف.

واعرب راسموسن الذي تولى الاثنين مهامه رسميا عن استعداده لاتخاذ quot;تدابير براغماتيةquot; لانهاء النزاع منها التفاوض مع مجموعات متمردة. واوضح quot;اعتقد ان الشرط المسبق هو ان تتمكن الحكومة من اجراء هذه المفاوضات من موقع قوةquot; مضيفا انه الى ذلك الحين quot;ليس هناك من خيار الا مواصلة الجهود العسكرية وتعزيزهاquot;.

وقال quot;اننا بحاجة الى مقاربة اوسع (...) شاملة يتم خلالها بذل جهود عسكرية ومدنية اكبرquot;. وتأتي زيارة راسموسن قبل اسبوعين من الانتخابات الرئاسية في 20 اب/اغسطس فيما سجلت اعمال العنف مستويات قياسية منذ سقوط نظام طالبان في نهاية 2001.

تظاهرة في افغانستان احتجاجا على مقتل اربعة اشقاء في غارة

هذا وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان قرويين غاضبين تظاهروا الاربعاء في جنوب افغانستان وهم يحملون جثث اربعة اشقاء بينهم ثلاثة اطفال قتلوا بغارة جوية شنتها مروحيات اميركية.

وتجمع نحو مئة شخص في اقليم ارقنداب قرب مدينة قندهار حيث سجيت الجثث الاربع وهم يطلقون هتافات مناهضة للولايات المتحدة مطالبين برحيل القوات الاميركية التي تتسبب بquot;قتل الابرياءquot; بحسب قولهم.

من جهته اعلن الجيش الاميركي لوكالة فرانس برس انه قصف quot;اهدافا لمتمردينquot; في المنطقة وفتح تحقيقا في الحادث بعدما ابلغ سكان المنطقة ان مدنيين قتلوا في القصف.

وقال هزرات محمد المسؤول المحلي في ارقنداب في تصريح صحافي quot;الليلة الماضية قرابة الساعة الاولى (20,30 ت غ) اطلقت مروحيات اميركية اربعة صواريخ على منزل ما ادى الى تدميرهquot;.

من جهته، قال المتحدث العسكري الاميركي اللفتنانت روبرت كار ان المروحيات استهدفت متمردين كانوا على متن دراجة نارية بعيدا من المناطق المأهولة.

الا ان القرويين عرضوا امام الصحافيين جثث ثلاثة فتيان تراوح اعمارهم بين 10 و13 عاما اضافة الى شخص رابع في الخامسة والعشرين، واكدوا ان الشخص الرابع مدني وليس عسكريا.

كما اصيب طفل اخر ومدني في القصف بحسب ما اعلن هزرات محمد موضحا ان القتلى والجرحى الستة اشقاء.

ووصل القرويون وهم ينقلون الجثث الى المكان على متن سبع شاحنات واتهموا الولايات المتحدة بالسعي الى quot;السيطرةquot; على افغانستان بدلا من مساعدة شعبها، كما انتقدوا بشدة الرئيس حميد كرزاي العاجز في نظرهم عن حمايتهم.