تبيليسي: قال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الجمعة ان روسيا تواجه quot;هزيمة دبلوماسية تامةquot; بسبب رفض دول اخرى الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

وقال ساكاشفيلي في نسخة مسبقة من كلمة سيلقيها في وقت لاحق في الذكرى الاولى لاندلاع الحرب بين جورجيا وروسيا quot;بفضل اصدقائنا الغربيين، تواجه روسيا هزيمة دبلوماسية تامة، وقد بقيت كل دولة على وجه الارض تقريبا ملتزمة وحدة الاراضي الجورجيةquot;.

مدفيديف يامر بالتحقيق في امر المؤسسات العامة

من جهة اخرى، كلف الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف الجمعة المدعي العام في روسيا يوري تشايكا مراقبة المؤسسات العامة والتحقيق في استخدامها الوسائل التي تمنحها الدولة.

واعلنت الرئاسة في بيان صحافي ان quot;رئيس روسيا ديميتري مدفيديف كلف يوري تشايكا و(مساعده) كونستونتين تشويتشنوكو القيام بتحقيق في كل نشاطات المؤسسات العامةquot;.

ودعا الرئيس الى quot;الاهتمام بشكل خاص بالمسائل المتعلقة بمنح ممتلكات الدولة وفاعلية استخدامها واستخدام الوسائل المالية للدولةquot; والتاكد من ان هذه الانشطة مطابقة للاهداف التي تنص عليها القوانين الفدرالية.

واضاف البيان انه اثر هذا التحقيق سيقدم المدعي quot;اقتراحات لا سيما بشان صحة الاستخدام المستقبليquot; لهيكليات على غرار تلك المؤسسات العامة.

وتملك روسيا مؤسسات عامة عديدة مثل الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة النووية (روساتوم) والوكالة العامة لتصدير الاسلحة (روسوبورنكسبورت) وروسنانوتخ.