الكويت
: اعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم انها تعمل على احلال طائرات استطلاعية جديدة للقوات الجوية الروسية بدلا مما تستخدمه حاليا وهي من طرازي (سو-24 م ر) و(ميغ -25 ر ب) وذلك في المستقبل القريب. ونقلت وكالة انباء (نوفوستي) الروسية الرسمية عن قائد القوات الجوية الجنرال الكسندر زيلين قوله في تصريحات للصحافيين ان quot;احدى الطائرات المطلوب تصميمها هي طائرة (ستراتوسفيرية) التي تحلق على ارتفاع عال لا تصله صواريخ مضادة للطائراتquot;. واضاف انه quot;بدأ العمل بالفعل على تصنيع تلك الطائرة ومن المنتظر أن ينتهي في الأعوام القليلة المقبلةquot;.

واشار الجنرال زيلين الى انه quot;من المنتظر أن تقوم طائرة روسية جديدة الصنع تنتمي الى الجيل الخامس من المقاتلات برحلتها التجريبية الأولى في النصف الثاني من عام 2009quot; مضيفا ان تلك الطائرة ستدخل الخدمة في القوات الجوية الروسية في الأعوام المقبلة. وعن قدرات طائرة الجيل الخامس التي اصطلح على تسميته (ب.أ.ك ف.أ) اكد انها quot;تتميز بمواصفات فنية وقتالية عديدة من بينها قدرتها على مهاجمة عدة أهداف جوية وأرضية في آن واحدquot;. واعرب الجنرال زيلين عن quot;اهتمام وزارة الدفاع الروسية بايجاد طائرة جديدة بعيدة المدى مصممة لحمل واطلاق صواريخ مجهزة برؤوس نووية الى جانب تطوير طائراتها من ذلك النوع الموجودة بالفعلquot;.

واكد ان تلك quot;الطائرة التي بدأت أعمال تصميمها الهندسي ستكون بمواصفات جديدة غير مسبوقة تمكنها من تحقيق المهام الاستراتيجية للطائرات سواء خلال حرب نووية أو حرب تقليدية وكذلك استخدام الكثير من الأسلحة الدقيقة التصويبquot;. واشار الجنرال زيلين الى ان quot;القوات الجوية الروسية تواصل اختبار أحدث طائرة مروحية مقاتلة من انتاج روسيا من طراز (كا - 52) ومن المتوقع ان تستكمل تلك الاختبارات في عام 2010 ثم تدخل المروحية الخدمة العسكريةquot;.

ويشتمل تسليح مروحية (كا - 52) على 12 صاروخا مضادا للمدرعات من نوع (فيخر) أو اربعة صواريخ موجهة من طراز (ايغلا - ف) من نوع (جو - جو) ومدفع عيار 30 ملم وتستطيع التحليق بسرعة تصل الى 310 كم في الساعة وبامكانها التحليق على ارتفاع 5500 متر وقطع مسافة 520 كيلومترا في الطلعة الواحدة. وتنتظر القوات الجوية الروسية البدء بتسلم طائرات موجهة -تعمل بدون طيار- جديدة من انتاج روسي في عام 2011 وستمثل تلك الطائرات 40 في المئة من مجموع طائرات القوات الجوية الروسية في مرحلة قادمة وستستخدم لأغراض الاستطلاع والقتال. يذكر ان مصنعي الطائرات الروس اعلنوا في وقت سابق عن استعدادهم لتزويد القوات الجوية الروسية بالعتاد المطلوب على اثر اعلان وزارة الدفاع الروسية عن نيتها لشراء عدد من الطائرات التي تعمل من دون طيار من دول أخرى بما فيها اسرائيل.