بغداد: دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الخميس الى قيام دولة الوطن والمواطنة لا دولة الحزب أو القومية الواحدة أو الميليشيات. وقال المالكي في كلمة خلال المؤتمر الدوري الـ 15 لحزب الدعوة الاسلامية العراقي الذي يتزعمه، quot;ندعو الى مجتمع العراق السلمي الاسلامي المنفتح على كل الثقافات، والى عراق محرر من القيود والديون والتعويضات ومنفتح على جيرانه على اساس الاحترام المتبادل وحل جميع المشاكل بالحوار الأخوي، ولعراق منفتح على العالم على أساس المصالح المشتركةquot;.

وأضاف quot;اننا نعمل من أجل عراق يعوض فيه المحرومون مما عانوه من النظام السابق (في إشارة الى نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين) وان نعمل على بناء عراق مزدهر ينتفع أهله من خيراته الوفيرة وتزدهر فيه الثقافة والعودة به للقيام بدوره الحضاري، وان ياخذ الشباب دورهم الفاعل في بناء البلد وان تاخذ المراة دورها المميز في هذا البناءquot;.

ودعا المالكي، وهو الامين العام لحزب الدعوة الاسلامية، الى ضرورة قيام تحالفات سياسية عراقية على أسس وطنية لبناء عراق موحّد بعيدا على التحزب والطائفية، لافتا الى ان حزبه كان وما يزال ضد وجود المليشيات ومع دولة المؤسسات لا دولة الميليشيات. وحضر جلسة افتتاح المؤتمر الذي عقد بفندق الرشيد بالمنطقة الخضراء، الرئيس العراقي جلال الطالباني وسفراء عدد من الدول المعتمدين لدى العراق.

إصابة 4 مدنيين بينهم إمراة وطفل بانفجار في بغداد

إلى ذلك أصيب 4 أشخاص بينهم طفل وامراة بجروح بانفجار عبوة ناسفة قرب محطة وقود بجنوب بغداد اليوم فيما انفجرت 4 عبوات ناسفة أمام منازل بمدينة الموصل شمال البلاد من دون وقوع خسائر بشرية. وقال مصدر في شرطة محافظة بغداد quot;أدى انفجار عبوة ناسفة قرب محطة وقود المحمودية (20 كم جنوب بغداد) الى إصابة أربعة أشخاص بينهم امرأة وطفل بجروح مختلفة نقلوا على اثرها الى المستشفىquot;.

وأضاف المصدر quot;سارعت قوات الأمن العراقية الى إغلاق المنطقة وفرضت طوقا أمنيا حولها خشية وقوع انفجارات أخرى، بينما هرعت سيارات الاسعاف لنقل الجرحى الى مستشفى المحموديهquot;. في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق، انفجرت أربع عبوات ناسفة بأربع دور سكنية في حي الحدباء بمركز المدينة، من دون وقوع خسائر بشرية.