رام الله: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون الاحد انه ستتتم دعوة المجلس الوطني الفلسطيني لعقد جلسة غير عادية في السادس والعشرين والسابع والعشرين من اب/اغسطس الجاري في رام الله، بالضفة الغربية.

وقال عباس في كلمة القاها في افتتاح اول جلسة للمجلس الثوري الجديد المنتخب لحركة فتح في مقر الرئاسة في رام الله quot;اتخذت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قرارا السبت بدعوة المجلس الوطني الفلسطيني الى الانعقاد في جلسة غير عادية في اسرع وقت ممكنquot;.

بدوره قال سليم الزعنون quot;ساوجه الدعوة الى جلسة غير عادية للمجلس الوطني يومي السادس والسابع والعشرين من الشهر الجاري هنا في مقر الرئاسة في رام اللهquot;quot;.

واضاف ان quot;ان اكثر من 80% من اعضاء المجلس الوطني موجودون الآن في الاراضي الفلسطينية وخاصة في رام اللهquot; حيث شارك عدد كبير منهم في المؤتمر السادس لحركة فتح الذي اختتم اعماله السبت في بيت لحم.

وتوقع الزعنون حضور اكثر من ثلاثمائة وخمسين عضوا من اصل اقل من 500 عضو، موضحا ان الهدف من الجلسة الطارئة استكمال نصاب اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والهيئة القيادية للمنظمة في ظل عدم انعقاد المجلس الوطني، ويراسها محمود عباس.

واشار الى ان نصاب اللجنة التنفيذية هو الثلثين من اصل 18 عضوا، موضحا ان وفاة عضو اللجنة التنفيذية سمير غوشه قبل اسبوع جعل تحقيق النصاب صعبا لان عدد المتوفيين بات ستة اعضاء، منهم الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

واوضح الزعنون quot;رغم الانقلاب الذي قامت به حركة حماس فانني ساوجه الدعوة الى اعضاء المجلس الوطني من حركة حماس البالغ عددهم ثمانين عضواquot;.

لكنه توقع quot;عدم حضوراعضاء حماس بل ومنعهم للاعضاء من الفصائل الاخرى من غزة من الحضور الى رام الله للمشاركة في اجتماعات المجلس الوطنيquot;.

واوضح الزعنون ان quot;نصاب الجلسة الطارئة يتحقق بحضور اعضاء اللجنة التنفيذية وهيئة رئاسة المجلس الوطني ومن يستطيع الحضورquot;.

ويعتبر المجلس الوطني الفلسطيني برلمان منظمة التحرير ويضم حوالي خمسمائة عضو. وكان اخر مجلس وطني عقد في غزة عام 1996.

فيما عقدت جلسة غير عادية للمجلس الوطني في تشرين الثاني/نوفمبر 1998 في غزة بحضور الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون لالغاء ميثاق منظمة التحرير الفلسطينية الذي كان يدعو لازالة اسرائيل من الوجود.

ومنعت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007، مندوبي فتح في غزة من المشاركة في مؤتمر الحركة في بيت لحم.