لندن: أفادت صحيفة التايمز الصادرة اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة تخطط لإرسال آلاف الجنود الأميركيين من جديد إلى شمال العراق لمنع وقوع حرب أهلية بين سكانها العرب والأكراد. وقالت الصحيفة إن هذا التحرك الطارئ يمثل أول مؤشر بارز على أن خطة الرئيس الأميركي باراك أوباما بسحب قوات بلاده من العراق في غضون 12 شهراً من الآن يمكن أن لا تتحقق.

وسمح الزعماء العرب والأكراد من حيث المبدأ للقوات الأميركية بالانتشار في المناطق المتنازع عليها والغنية بالنفط حول الموصل وكركوك ،بسبب الخلاف على الحدود الفاصلة بين مناطقهم وتقاسم عوائد النفط. ونسبت الصحيفة إلى قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال راي أوديرنو قوله quot;إن تنظيم القاعدة يستغل الخلاف بين العرب والأكراد، وما نسعى إلى فعله هو سد هذا الفراغquot;.

واضافت أن انتشار قوة الحماية الأميركية سيبدأ في محافظة نينوى ويشمل الموصل وكركوك، وقام الجنرال أوديرنو بمناقشة خطة الانتشار مع الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان العراق. ولقي أكثر من 100 شخص مصرعهم هذا الشهر في المناطق المختلطة بين العرب والأكرد في شمال العراق في سلسلة من الهجمات من بينها هجمات بالسيارات المفخخة في قرى قرب الموصل.