عمان: بدأ سجناء بتهم القيام باعمال ارهابية الثلاثاء اضرابا عن الطعام في سجن الجويدة الاردني (جنوب عمان) احتجاجا على ظروف توقيفهم وquot;سوء المعاملةquot; من قبل رجال الامن، على ما افادت المنظمة العربية لحقوق الانسان. وقال المحامي عبد الكريم الشريدة، رئيس لجنة السجون والمعتقلات في المنظمة، لوكالة فرانس برس ان quot;سجناء التنظيمات بدأوا اضرابا مفتوحا عن الطعام في سجن الجويدة احتجاجا على سوء المعاملة والضغط النفسي والجسدي والاهانات التي يتلقوها من رجال الأمنquot;.

واضاف ان هؤلاء احتجوا كذلك على quot;ضيق الزنازينquot; وسوء التهوية اضافة الى quot;عدم وجود مسجد أو ساحه أو مكتبة أو ملعبquot;. ووفقا للشريدة، وصف السجناء الطعام الذي يقدم لهم بأنه quot;غير صالح للأكل اضافة لقيام رجال الأمن بمنعهم من شراء ما يريدونه من كافتيريا السجن وعند السماح لهم بذلك تباع لهم السلع والأغذية بأسعار خياليةquot;.

من جانبه، اكد محمد الخطيب الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان quot;عشرة من السجناء السياسيين في سجن الجويدة تقدموا بطلب نقلهم الى سجن سواقة ما يخالف قوانين الفصل الخاصة بالسجونquot;. وقال ان quot;السجناء لم يتناولوا وجباتهم الرئيسيةquot; مؤكدا quot;عدم تعرض أي منهم لأي اعتداءquot;. وكان المركز الوطني لحقوق الانسان اكد في تقرير في ايار/مايو الماضي ازدياد اعمال الشغب داخل السجون الاردنية خلال عام 2008 وارتفاع عدد الاضرابات.

ولاحظ التقرير quot;ازدياد وتيرة الشغب داخل بعض السجون ما اسفر عن نتائج سلبية تمثلت ابرزها بوفاة ثلاثة سجناء نتيجة الاحتراق في سجن الموقر واصابة 160 نزيلا في ثلاثة سجون (اخرى) وامتداد دائرة الشغب الى اكثر من خمسة سجون اخرىquot;. واكد quot;ارتفاع عدد الاضرابات في السجون الى 1112 اضرابا عن الطعام منفذا من قبل النزلاءquot;. وانتقد التقرير اوضاع السجون وتحدث عن quot;استمرار عدد من السلبيات التي تؤثر على حقوق الاشخاص المحتجزين وتشكل انتهاكا للمعايير الدولية ذات العلاقةquot;.