إنفجاران يهزان بغداد أحدهما قرب المنطقة الخضراء

بغداد، عواصم: قتل 95 شخصا على الاقل واصيب 563 اخرون بجروح في تفجيرين استهدفا الاربعاء وزارتي الخارجية والمالية في بغداد، وفق حصيلة جديدة اعلنتها وزارة الداخلية العراقية، وقال مسؤول في وزارة الداخلية ان 95 شخصا قتلوا و563 اصيبوا في التفجيرين. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى 75 قتيلا ونحو 500 جريح.

ويعتبر اليوم الاكثر دموية في بغداد منذ الاول من شباط/فبراير 2008 حين قتل 98 شخصا في تفجير استهدف سوقا شعبية. وعلى الاثر، اتهمت السلطات البعثيين والمتطرفين بارتكاب هذه الاعتداءات، وسقط العدد الاكبر من الضحايا في انفجار شاحنة مفخخة امام وزارة الخارجية على بعد عشرات الامتار من المنطقة الخضراء التي تضم خصوصا مقري الحكومة العراقية وسفارة الولايات المتحدة.

الاتحاد الاوروبي يدين الاعتداءات في العراق

الى ذلك، دانت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي الاربعاء سلسلة الاعتداءات quot;العنيفةquot; التي اسفرت عن مقتل 75 شخصا في بغداد. واورد بيان ان الرئاسة الاوروبية quot;تدين الهجمات (التي وقعت) اليوم في بغدادquot; وquot;الاعتداءات التي حصلت خلال الاسابيع الاخيرة في اماكن مختلفة من العراقquot;، واصفة هذه الهجمات بانها quot;اعمال عنيفةquot;.

بان كي مون quot;حزينquot; بسبب تفجيرات بغداد
هذا قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه يشعر quot;بالحزن الشديدquot; بسبب التفجيرات quot;المروعةquot; التي وقعت في بغداد وادت الى مقتل 95 شخصا، بعد ستة ايام من احياء المنظمة الدولية الذكرى السادسة للتفجير المدمر الذي تعرض له مقر الامم المتحدة في العاصمة العراقية.

وقال بان كي مون في المراسم التي جرت في مقر الامم المتحدة لاحياء اليوم العالمي للعمل الانساني quot;يحزنني كثيرا استمرار اعمال العنف، مع السلسلة المروعة من الهجمات التي وقعت اليوم في بغداد واودت بحياة عشرات الابرياءquot;.

تركيا تدين هجمات بغداد وتعرض المساعدة

دانت تركيا اليوم الاربعاء سلسلة الهجمات التي هزت العاصمة العراقية واعربت عن استعدادها لتقديم المساعدة لجارتها الجنوبية، وجاء في بيان لمكتب الرئيس عبد الله غول ان الرئيس اتصل بنظيره العراقي جلال طالباني quot;للاعراب عن حزنه الشديد بسبب الهجمات الارهابية وتقديم التعازيquot;.

واكد غول ان انقرة مستعدة لمساعدة العراق اذا ما طلب مساعدات مثل معدات طبية او عاملين طبيين او نقل عدد من الجرحى الى تركيا للعلاج.

وجاءت سلسلة التفجيرات التي هزت العاصمة العراقية بعد ستة ايام فقط من الذكرى السنوية السادسة لتفجير مكاتب الامم المتحدة في بغداد الذي ادت الى مقتل 22 شخصا من بينهم المبعوث الخاص للمنظمة سرجيو فييرا دي ميلو.