سيول: تعهدت كوريا الشمالية اليوم الخميس رفع القيود الحدودية مع الجنوب واستحداث قناة اتصالات رسمية بين الدولتين، بحسب وزارة التوحيد الكورية الجنوبية. وقال الناطق باسم الوزارة لي جونغ جو ان quot;كوريا الشمالية اكدت انها سترفع القيود الحدودية غدا (الجمعة)quot;. ووافق النظام الشيوعي الذي يبدي اشارات تهدئة على اعادة العمل بخط هاتفي موقتا بين الدولتين بعدما علق في تشرين الثاني/نوفمبر.

وكانت بيونغ يانغ وافقت الاثنين على استئناف الرحلات بين الكوريتين والتخفيف من تدابير المراقبة الحدودية وزادت عدد اللقاءات العائلية بناء على اتفاق ثنائي. واتى هذا القرار اثر لقاء في بيونغ يانغ بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل ورئيسة شركة هيونداي هيون جونغ ايون. ومن جهة اخرى، سترسل بيونغ يانغ وفدا ليشارك في مراسم جنازة الرئيس الكوري الجنوبي الاسبق وحائز جائزة نوبل للسلام كيم داي جونغ، الذي توفي الثلاثاء عن عمر يناهز 83 سنة.

والرئيس الاسبق (1998-2003) هو صانع سياسة الانفتاح على كوريا الشمالية، واول رئيس كوري جنوبي يزور نظيره الكوري الشمالي. وكررت كوريا الشمالية رغبتها في التحاور مباشرة مع الولايات المتحدة، وفق ما قال حاكم ولاية نيو مكسيكو، بيل ريتشاردسون، بعد لقاء بينه وبين دبلوماسيين كوريين شماليين.