الرباط:اعلن العاهل المغربي الخميس عن قراره اعتماد quot;اصلاح شامل وعميق في القضاءquot; وذلك في خطاب القاه بمناسبة الذكرى ال56 لquot;ثورة الملك والشعبquot;. ودعا الملك محمد الخامس من مدينة تطوان، على المتوسط، الحكومة وخصوصا وزارة العدل الى quot;بلورة مخطط كامل ومضبوط لاصلاح القضاء. وقال quot;قررنا اعطاء دفع لاصلاح القضاءquot;.

واعلن ايضا عن قراره quot;ايجاد هيأة استشارية قارة، تعددية وتمثيلية، تتيح للقضاء الانفتاح على محيطه، وتشكل إطارا مؤسسيا للتفكير وتبادل الخبرات، بشأن القضايا ذات الصلة بالعدالة. وذلك في احترام لصلاحيات المؤسسات الدستورية، واستقلال السلطة القضائية، واختصاصات السلطات العمومية.

واكد ان quot;مسؤولية تفعيل هذا الإصلاح والإشراف عليه منوطة بالحكومة وخاصة وزارة العدلquot;.

واشار الى ان الأهداف المنشودة من هذا الاصلاح هي quot;توطيد الثقة والمصداقية في قضاء فعال ومنصف باعتباره حصنا منيعا لدولة الحق وعمادا للأمن القضائي والحكامة الجيدة ومحفزا للتنمية وكذا تأهيله ليواكب التحولات الوطنية والدولية ويستجيب لمتطلبات عدالة القرن الحادي والعشرينquot;.

واوضح quot;اننا لنعتبر الاصلاح الجوهري للقضاء، حجر الزاوية في ترسيخ الديمقراطية والمواطنة لدى شبابنا وأجيالنا الحاضرة والصاعدةquot;.

وفي تقريرها السنوي عن العام 2008 الذي نشر في حزيران/يونيو الماضي، اعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان (مستقلة) ان القضاء يبقى quot;سبب الانتهاكات اليومية لحقوق المواطنينquot;.

وعيد quot;ثورة الملك والشعبquot; هو بدء تحرك الحركة الوطنية بعد نفي السلطان محمد الخامس، جد الملك الحالي، في 20 اب/اغسطس 1953 من قبل سلطات الاستعمار الفرنسي.

هذا واصدر العاهل المغربي عفوا كاملا او جزئيا عن 422 سجينا بجنح مختلفة وذلك بمناسبة عيد الشباب الذي يصادف اليوم الجمعة، حسب ما اعلنت وزارة العدل الخميس. ويتزامن عيد الشباب هذا العام مع عيد ميلاد العاهل المغربي ال46.

ويصدر العاهل المغربي باستمرار عفوا عن السجناء بمناسبة الاعياد الوطنية والدينية.