قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مشروع بناء حي إستيطاني يهودي جديد في القدس

القدس: افادت حركة السلام الان المناهضة للاستيطان اليهودي في تقرير نشر الاحد عن بناء نحو 600 منزل في الكتل الاستيطانية الاسرائيلية بالضفة الغربية. وجاء في التقرير انه تم بناء 596 منزلا في كافة المستوطنات منذ بداية السنة الجارية منها 96 في مستوطنات عشوائية اقيمت بدون موافقة السلطات الاسرائيلية.

واضاف التقرير ان 35% من المساكن بنيت في مستوطنات تقع شرق الجدار quot;الامنيquot; الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية والبقية في غربه قرب الخط الاخضر الذي كان يفصل اسرائيل عن هذه الاراضي المحتلة في 1967. وافاد تقرير السلام الان ان quot;البناء متواصل بدعم الحكومة في كبرى الكتل الاستيطانية وبشكل غير مباشر في المستوطنات المعزولةquot;.

وتامل اسرائيل في الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية في اطار اي اتفاق سلام دائم مقبل مع الفلسطينيين. ويقيم اكثر من 300 الف مستوطن يهودي في الضفة الغربية وحوالى 200 الف اسرائيلي في نحو 12 حيا استيطانيا اقيمت في القدس الشرقية التي احتلتها الدولة العبرية وضمتها سنة 1967. وافادت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الاحد عن مشروع يهدف الى انشاء حي استيطاني يهودي جديد في القدس الشرقية عرض مؤخرا لنيل موافقة بلدية المدينة المقدسة.

ويهدف المشروع الذي بادرت به جمعية العاد اليمينية المتطرفة التي تعمل على تهويد القدس، الى بناء 104 منازل وكنيس يهودي ومسبح وحمام للوضوء التقليدي اليهودي في قلب حي راس العمود حيث يعيش 14 الف فلسطيني. ويفترض ان يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الاربعاء في لندن الموفد الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل في محاولة للتوصل الى تسوية حول تجميد الاستيطان في الضفة الغربية.

ويدعو الرئيس الاميركي باراك اوباما الى تجميد كامل لبناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية لتحريك مفاوضات السلام المعلقة مع الفلسطينيين منذ ان شن الجيش الاسرائيلي هجوما عنيفا على قطاع غزة دام 22 يوما واسفر عن سقوط اكثر من 1400 قتيل فلسطيني حسب مصادر فلسطينية.