لندن: دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) ومجموعة من منظمات حقوق الإنسان الأخرى الناشطة في الشرق الأوسط في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء جميع الأطراف في العراق وفي مناطق النزاعات الأخرى في الشرق الأوسط إلى وقف الهجمات التي تستهدف المدنيين أو تضر بهم بلا تمييز.

وقالت المنظمات الحقوقية في البيان إنها quot;تعارض الهجمات ضد المدنيين دونما اعتبار للطرف الجاني سواء كان دولة أو جماعات من غير الدول، ومن دون اعتبار للهوية الإثنية أو الدينية أو القومية للضحايا، ودونما اعتبار للأهداف السياسية للمُهاجمين، وتطالب قيادات ونشطاء المجتمع المدني والمجتمعات في كل الدول بإبداء الرفض علناً لجميع الهجمات من هذا النوعquot;.

واضافت quot;على مدار السنوات الأخيرة، قلما نجت دولة في المنطقة من الهجمات التي تعمدت استهداف المدنيين، كما رأينا في الجزائر ومصر ولبنان والعراق وإسرائيل والأردن ولبنان والمغرب وقطاع غزة والسعودية وسوريا وتونس واليمنquot;.

وحثت هيومن رايتس ووتش والمنظمات الحقوقية الأخرى، ومن بينها مركز دمشق لحقوق الإنسان في سورية وجمعية حقوق الإنسان أولاً في السعودية جميع الأطراف على quot;اعلان وقف جميع الهجمات التي تستهدف الإضرار بالمدنيين أو تضر بهم عن عدم تمييز، سواء كانت انتقامية أو أيّا كان الغرض منهاquot;، ودعت القيادات والناشطين في كل بلدان المنطقة إلى quot;الإصرار على وقف الهجمات وتحميل المسؤولين عن اقترافها المسؤوليةquot;.

وقال عبد الرحيم صابر مدير مشروع حماية المدنيين في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش quot;يتعين على قيادات المجتمع المدني والنشطاء في كل دولة ومجتمع محلي من المجتمعات في المنطقة أن يجاهروا بالرفض والاستنكار لأي هجمة تستهدف المدنيينquot;.