بروكسل: قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) اندرس فوغ راسموسن هنا اليوم انه ناقش خلال زيارته الأخيرة الى تركيا (مبادرة اسطنبول للتعاون) مع السلطات التركية الى جانب أفكار جديدة تمت بلورتها.
واضاف ردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مقر حلف شمال الاطلسي quot;اننى اتطلع كثيرا الى تطوير هذه الأفكار في المستقبلquot;.

وقال ان المبادرة التي أطلقت في قمة الحلف في اسطنبول في يونيو 2004 والعهد الدولي حول العراق يوفر لبلدان منطقة الشرق الأوسط التعاون الأمني الثنائي مع حلف شمال الاطلسي.
والمعروف انه حتى الآن هناك ثمة أربع دول في مجلس التعاون الخليجي هي البحرين وقطر والكويت والامارات العربية المتحدة قد اعلنت انضمامها الى العهد الدولي مع العراق.
وقال راسموسن انه سيزور المنطقة في نهاية اكتوبر المقبل عندما يتم اطلاق مبادرات جديدة لتعزيز التعاون مع دول الخليج.

وكان راسموسن قد دعا مؤخرا سفراء الدول الخليجية الاربع بالاضافة الى سبعة بلدان للمشاركة في (الحوار المتوسطي) وعقد quot;محادثات مثمرة وايجابيةquot;.
وقال ان حلف شمال الاطلسي سيدرس عن كثب التقييم الذي أجراه مؤخرا قائد القوات الامريكية في افغانستان الجنرال ستانلي ماككريستال عن تطورات الاوضاع في افغانستان.

واضاف quot;هذا تقييم اعده قائد على أرض الواقع وهو يقدم الطريقة التي يعتقد أن العملية ينبغي ان يتم تكييفها لتحقيق الاهداف المرجوة وهو ليس حلا متفقا عليه..
انه استراتيجية جديدة والآن على حلف شمال الاطلسي دراستها عن كثبquot;.

لكن راسموسن شدد على أنه quot;لن يكون هناك أي تغيير في التزامنا تجاه الشعب الأفغاني ولم يطرأ أي تغيير على تصميمناquot;.

وعن نتائج الانتخابات في أفغانستان قال راسموسن انه من السابق لأوانه اصدار أحكام نهائية على نزاهتها نظرا الى أن النتائج النهائية لن تكون مؤكدة قبل أسبوعين أو نحو ذلك.
وتناول راسموسن ايضا التحول في حلف شمال الأطلسي في القرن ال21 وما ينبغي القيام به مع الشركاء وكيفية ذلك كما تطرق الى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي قائلا ان هناك امكانات هائلة للتعاون بين المنظمتين