غزة:تبنت جماعة سلفية تطلق على نفسها اسم quot;جند انصار الجهاد والسنةquot; اليوم الخميس اعتداءات استهدفت مطلع الاسبوع الجاري موقعين تابعين لحكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ اكثر من عامين.
وقالت الجماعة في بيان صحفي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;قامت مجموعة من مجاهدي انصار الجهاد والسنة العالمي بنصب ثلاث عبوات ناسفة بالقرب من مجمع انصار وثانية في دوار منزل (الرئيس الفلسطيني) محمود عباس الذي يبعد مائة متر عن انصار وثالثة في نفس المنطقة وتم تفجير العبوات وكانت انفجارات عنيفة اسفرت عن اضرار واصاباتquot;.

واوضحت ان ذلك جاء quot;استجابة لتوجيهات الهيئة الشرعية في تلقين حركة الكفر والردة حركة حماس وجهاز الامن الداخلي التابع لها درسا نؤكد من خلاله ان مصائر مجاهدينا لا تتحكم فيها حركات كافرةquot;.
ووقع انفجاران ليل الاحد الاثنين الاول قرب مركز انصار الامني التابع لحركة حماس غرب مدينة غزة دون الاشارة الى وقوع اصابات، بحسب مصادر طبية وشهود عيان.

كما وقع انفجار اخر قرب منزل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الواقع في المنطقة نفسها والذي تسيطر عليه حماس.
وكانت اجهزة الامن التابعة للحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس سحقت جماعة سلفية متشددة تدعى quot;جند انصار اللهquot; في رفح جنوب قطاع غزة منتصف الشهر الماضي في عملية اسفرت عن سقوط 24 قتيلا وحوالي 130 جريحا، كما افاد مسؤول طبي فلسطيني.وجاءت هذه الاشتباكات وهي الاعنف هذا العام بعيد اعلان امام هذه الجماعة عن اقامة امارة اسلامية وتطبيق الشريعة الاسلامية خلال خطبة الجمعة في مسجد ابن تيمية برفح والذي تسيطر عليه جماعته

تراجع عدد الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات

من جهة اخرى، افاد المكتب المركزي للاحصاءات في اسرائيل ان عدد الوحدات السكنية الجديدة التي تبنى في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية تراجع بمعدل الثلث خلال النصف الاول من العام 2009 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2008.

ونشرت هذه الارقام فيما تمارس الولايات المتحدة وبقية المجتمع الدولي ضغوطا على اسرائيل لوقف كامل للاستيطان تمهيدا لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين. ورفضت اسرائيل حتى الان هذا الامر.

وقال مكتب الاحصاءات ان الاشهر الستة الاولى من هذا العام شهدت انطلاق اعمال لبناء 672 وحدة سكنية جديدة في مقابل 1015 وحدة سكنية في النصف الاول من العام 2008. لكن هذا الرقم لا يأخذ في الاعتبار اعمال البناء الجديدة في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل بعد احتلالها العام 1967.

واضاف المصدر نفسه ان هذا الرقم يشكل تراجعا نسبته 33 في المئة مقارنة بالعام 2008 ويعيد وتيرة اعمال البناء الجديدة الى ما كانت عليه في النصف الاول من العام 2007 والذي شهد اطلاق 713 ورشة جديدة.

ويقيم اكثر من 300 الف مستوطن يهودي في الضفة الغربية فيما يقيم نحو 200 الف اسرائيلي في 12 حيا استيطانيا اقيمت في القدس الشرقية.