بغداد: نفى العراق رسميا اليوم وجود مكتب للحوثيين اليمنيين على اراضيه وأن تكون لديه نية للسماح بفتح مثل هذا المكتب مستقبلا واصفا هذه الانباء بانها عارية عن الصحة تماما. كما نفت المرجعية الشيعية الدينية بالنجف علمها وجود مكتب للحوثيين بالمدينة. وجاء في بيان لوزارة الخارجية العراقية اليوم الخميس quot;تردد في وسائل الاعلام وجود مكتب للحوثيين في العراق او هناك نية لفتح مثل هذا المكتب . وتؤكد وزارة الخارجية ان هذه الانباء عارية عن الصحة تماماً ، اذ لا يوجد مكتب للحوثيين في اي مكان في العراق ولا توجد اي موافقات بهذا الشأنquot;.

وكررت الخارجية في بيانها تأكيدها على ان سياسية الحكومة العراقية تستند الى مبادىء عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى ، والدعوة الى حل النزاعات بالطرق السلمية من خلال الحوار والمساعي الدبلوماسية ، من اجل الحفاظ على الامن والسلم والاستقرار في المنطقة. وكانت نائب في البرلمان عن الائتلاف العراقي الموحد (شيعي) اعلنت امس عن وجود مكتب للحوثيين بالنجف، نافية ان يكون لهذا المكتب اي صفة سياسية ،مبررة وجوده على اعتبار ان النجف هي الان عاصمة التشيع.

واعلن حامد الخفاف الناطق باسم المرجع الديني الشيعي الاعلى اية الله علي السيستاني ان المرجعية الدينية لا علم لها بوجود مكتب للحوثيين اليمنيين في النجف. ونقل عن الخفاف قولهquot; ان المرجعية ترى انه من غير المناسب وجود هذا المكتب في المدينة ولا يصح ان يتم زجها في هذا الشأنquot;مشيرا الى ان السيستاني لم يبد رأيا او تعليقا على الأحداث الجارية في اليمن