طهران: جدد زعيم المعارضة مير حسين موسوي السبت اتهاماته للسلطات بالتزوير خلال الانتخابات الرئاسية التي نظمت في حزيران/يونيو في ايران ودعا الى مواصلة التظاهرات. وقال موسوي على الموقع الالكتروني الخاص به quot;ايها الشعب الايراني ان اصدقاءكم تعهدوا المضي على طريق محاربة المنافقين والكذابينquot;.

واضاف quot;في اطار هذا التعهد، ان السبيل الوحيد الذي اوصي به هو الاستمرار في النهج المعتمد في الاشهر الماضية بتنظيم تظاهرات كبيرة وصغيرة واطلاق حملاتquot;.
ويأتي نداء موسوي بعد يومين على تصويت مجلس الشورى بالثقة على الوزراء الذين اختارهم الرئيس محمود احمدي، عملا بتوصية المرشد الاعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي.

وكان موسوي الخاسر في الانتخابات الرئاسية، احتج على نتائجها وقاد تظاهرات كبيرة اعتقل خلالها نحو اربعة الاف شخص وقتل ثلاثون آخرون في المواجهات، بحسب الارقام الرسمية. لكن المعارضة تتحدث عن سقوط حوالى سبعين قتيلا.
وما زال حوالى 140 شخصا معتقلين بينهم خصوصا قادة اصلاحيون وصحافيون، وسيحاكمون لمحاولتهم اسقاط النظام الاسلامي وان عن طريق quot;ثورة مخمليةquot;.

لكن خامنئي دعم احمدي نجاد ووجه اصابع الاتهام الى الدول الغربية وحمل قادة المعارضة مسؤولية اعمال العنف التي اعقبت الانتخابات.
وادت الانتخابات والاضطرابات التي اعقبتها الى انقسام في الطبقة السياسية الايرانية وانتقدت السلطات للطريقة التي تعاملت بها مع التظاهرات وسط اتهامات بتعرض موقوفين للتعذيب والاغتصاب.