مانيلا: قتل شخصان اليوم الاحد في غرق عبارة في جنوب الفيليبين فيما تم اجلاء حوالى 800 راكب في الوقت المناسب وتتواصل عمليات الاغاثة بحثا عن ضحايا آخرين محتملين، على ما افادت السلطات. واعلن وزير الدفاع جيلبرتو تيودورو غرق السفينة quot;سوبرفيري 9quot; التي ترفع علم الفيليبين، وعلى متنها 847 راكبا وطاقما من 117 فردا على مسافة ستة أميال قبالة سواحل زامبوانغا في جزيرة مينداناو.

وبعثت السفينة رسالة استغاثة قرابة الساعة الرابعة (20,00 تغ) فتوجهت سفينتا شحن وزورقا صيد اليها وقامت بنقل ناجين منها على مدى اكثر من خمس ساعات. كما نقل ناجون اخرون في زوارق انقاذ. وقال الوزير المكلف أيضا الدفاع المدني انه تم اجلاء quot;حوالى 800quot; من اصل 847 راكبا فيما كانت السفينة تغرق.

ولم يوضح في مرحلة اولى ان كان لا يزال هناك ركاب على متن السفينة عند غرقها. وكان ويلفريدو تامايو قائد خفر السواحل اعلن قبل غرق السفينة quot;لدينا (قتيلان) اثنانquot; وثلاثة جرحى، بدون ان يورد المزيد من التفاصيل. واعلن خفر السواحل في وقت سابق ان بعض الركاب القوا بانفسهم في المياه وقد سيطر عليهم الهلع فيما كانت السفينة تجنح بشكل خطير وقد اصدر قبطانها أمرا باخلائها.

وتلقى افراد الطاقم ال117 تقريبا تعليمات بالبقاء على متن السفينة لمحاولة انقاذها. وقال القومندان رودي ايسورينا مسؤول خفر السواحل في المنطقة ان اسباب الغرق لم تتضح، مشيرا الى ان الطقس المخيم في المنطقة عند وقوع الحادث لم يكن سيئا. وقال quot;لا يمكننا في الوقت الحاضر النظر في الأسباب لاننا نركز اهتمامنا على عمليات البحث وانقاذ الركابquot;.