واشنطن: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان انصار حميد كرزاي قاموا قبل الانتخابات الرئاسية في 20 اب/اغسطس بتسجيل مئات مراكز التصويت الوهمية احتسبت فيها لاحقا مئات الى الاف الاصوات لصالح الرئيس الافغاني. ونقلت الصحيفة عن موظفين افغان وغربيين لم تذكر هويتهم انه تم احصاء ما لا يقل عن 800 من مراكز التصويت الزائفة هذه التي لم تكن موجودة سوى على الورق.

وقال موظفون محليون انه تم احتساب مئات الى الاف الاصوات المؤيدة لكرزاي في كل من هذه المراكز الوهمية، بحسب الصحيفة. وقال دبلوماسي غربي للصحيفة quot;نعتقد ان حوالى 15% من مكاتب التصويت لم تفتح ابوابها اطلاقا يوم الانتخابات لكنه اعلن عن الاف الاصوات فيها لصالح كرزايquot;.

كذلك سيطر مناصرون لكرزاي على حوالى 800 من مكاتب التصويت التي كانت قائمة ليسجلوا فيها عشرات الاف الاصوات الزائفة لصالح الرئيس، وفق نيويورك تايمز. والنتيجة بحسب الصحيفة ان الاصوات المؤيدة لكرزاي في بعض المناطق قد تفوق عدد الاصوات الفعلية التي فاز بها بنسبة تصل الى عشرة اضعاف.

واعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة الاحد تقدم كرزاي ب48,6% من الاصوات بعد فرز الاصوات في 74,2% من مكاتب التصويت. من جهة اخرى، اعلن المتحدث باسم اللجنة الانتخابية الافغانية نور محمد نور انه quot;تم الغاء نتائج 447 مكتب تصويت، من اصل 25450 مكتبا في مختلف انحاء البلاد بسبب حصول تزويرquot;. واضاف ان ذلك quot;قد يمثل نحو مئتي الف صوتquot;.