كابول: عين قائد قائد قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان quot;إيسافquot; الجنرال ستانلي ماكريستل اليوم الثلاثاء قائد العمليات المشتركة الجنرال الكندي سي أس سوليفان لقيادة هيئة التحقيق المشتركة التي تجري تحقيقاً في الغارة الجوية على إقليم قندز شمال البلاد في الثالث من الشهر الجاري.

وذكر بيان لـquot;إيسافquot; اليوم الثلاثاء ان الهيئة ستضم أيضاً ضابطاً في سلاح الجو الأميركية وضابطاً ألمانياً ومستشاراً قانونياً، وستنسّق عملها مع فريق التحقيق الأفغاني الذي شكله الرئيس حامد كرزاي. وتابع البيان ان تقييماً أولياً أجراه ماكريستال وعدد من مسؤولي القيادة في quot;إيسافquot; لدى تفقدهم موقع الغارة، خلص إلى ان مدنيين قتلوا أو جرحوا فيها، وهذا الأمر دفع بماكريستال إلى إعطاء الأمر بتشكيل هئية تحقيق مشتركة في الحادث.

وقال البيان ان استكمال التحقيق سيستغرق أسابيع عدة، وتم إعطاء التوجيهات لهيئة التحقيق المشتركة لإجراء للبحث وتوثيق جميع الحقائق والظروف المحيطة بالغارة وإمكانية أن يكون مدنيون سقطوا في الغارة. ونفذت طائرات تابعة لقوات الناتو غارة الجمعة الماضي على شاحنتين في منطقة شاراداراه في إقليم قندز ما أدى إلى سقوط 90 قتيلاً بينهم مدنيون.