موسكو: أعلن الكسندر غروشكو، نائب وزير الخارجية الروسي، أن قمة حلف شمال الأطلسي المقرر عقدها في ستراسبورغ هذا الشهر ستكرس لصياغة إستراتيجية جديدة للحلف. وقال غروشكو في مؤتمر عقد في موسكو لمناقشة مسائل الأمن في أوروبا، إن الإستراتيجية الحالية للحلف تقادمت في الوقت الذي يبحث فيه الحلف عن وظائف ومهمات جديدة. وأضاف أن المخاطر والتهديدات الحالية تحمل طابعا عالميا ولا يمكن التصدي لها بجهود الناتو وحده حتى وان رغب الحلف بمواجهتها بالانفراد.

وفي حديثه عن العلاقات بين حلف شمال الأطلسي وروسيا ذكر غروشكو أن الجانب الروسي، الذي دخل في مرحلة البحث عن توازن جديد، لا يستطيع أن يغض النظر عن حقيقة أن الحلف لم يدعم موسكو عندما كانت بحاجة الى دعم في إطار مجلس quot;روسيا الناتوquot;. وترفض روسيا الأفكار التي تدعو لمنح حلف شمال الأطلسي إمكانية استخدام القوة بدون تخويل من مجلس الأمن الدولي، واصفا تلك الدعوات بأنها غير مسؤولة. وتؤكد أن دعوات الناتو لمضاعفة استخدام قدراته بدون تخويل من مجلس الأمن الدولي تثير الكثير من التساؤلات.

وكان عدد من سياسيي البلدان الأعضاء في الناتو قد اقترحوا قبل قمة الحلف المقبلة منح حلف شمال الأطلسي quot;حق صيانة النظام العالميquot; بدل منظمة الأمم المتحدة. وتشير وسائل الإعلام الى أن المندوب الجديد للولايات المتحدة لدى الناتو ايفو دالدير يعتبر من أشد المتحمسين لفكرة تشكيل ما يسمى بـquot;عصبة الديمقراطياتquot; على أساس الحلف لتتمكن من تنفيذ عمليات عسكرية في جميع أنحاء العالم.

ويذكر أن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية السابقة جون ماكين قد اقترح في حملته الانتخابية إنشاء منظمة يطلق عليها quot;عصبة الديمقراطياتquot; للرد على الأزمات الإنسانية العالمية، ولتكون بديلا لمجلس الأمن الدولي حين تقوم قوى متنفذة فيه مثل روسيا والصين بـ quot;عرقلة عملهquot;.