قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


طهران: أکدت إيران اليوم الثلاثاء أن أي مرشح يفوز في الانتخابات الئاسية في أفغانستان هو رئيس الجمهورية القانوني، وقالت إن على المجتمع الدولي احترام خيار الشعب الأفغاني وتقبّل نتيجة الانتخابات.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي قوله أنه لم يحدث أي تغيير في موقف إيران تجاه الانتخابات الأفغانية. واعتبر قشقاوي أن الانتخابات الأفغانية quot;هي مؤشر على العزم والإرادة الوطنية لدى الشعب الأفغاني وعلى نمو مؤسسات الدولة وهي عامل للارتقاء بالأمن والاستقرار ومبعث للعزة والشموخ للشعب الأفغانيquot;.

وقال quot;نعتقد أن الشعب الأفغاني قادر على إدارة شؤونه بنفسه ولا حاجة له بوصي أجنبيquot;. وأضاف quot;الانتخابات هي شأن داخلي للدول ولا يحق للقوى الأجنبية التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، ومن ضمنها مسألة الانتخابات، ولا ينبغي عليها أن تفرض آراءها على الدول الأخرىquot;.

وندد المسؤول الإيراني بالهجوم الصاروخي، الذي نفذته قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) على شاحنتي وقود کان عناصر من حركة quot;طالبانquot; قد اختطفوهما الأسبوع الماضي، شمال أفغانستان، والذي أسفر عن سقوط 90 قتيلاً بينهم مدنيون. وقال إن quot;استهداف المدنيين وقتل أبناء الشعب الأفغاني الأعزل هو عمل غير إنساني ويتناقض تماماً مع القيم الأخلاقية والمعايير الدوليةquot;. واتهم قوات التحالف في أفغانستان بشن هجمات بذريعة ملاحقة quot;الإرهابيينquot; أدت إلى مجازر کبيرة في صفوف الشعب الأفغاني الأعزل.