واشنطن:
اكد باراك اوباما الرئيس الاميركي وغوردون براون رئيس الوزراء البريطاني التزامهما بهزيمة تنظيم القاعدة وحلفائه المتطرفين في افغانستان.

واعلن البيت الابيض ان الزعيمين ناقشا خلال اتصال هاتفي اليوم الاستعدادات الجارية لعقد قمة الدول الـ 20 في مدينة (بيتسبيرغ) الاميركية قريبا.

كما ذكرفي بيان له ان اوباما ان الجانبين اكدا التزامهما بتطبيق الاستراتيجية المتفق عليها بخصوص افغانستان لا سيما في القطاع المؤسسي.

اكتشاف مخبأ اسلحة ايرانية الصنع في غرب افغانستان

على صعيد متصل، اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان قوات الامن الافغانية كشفت نهاية اب/اغسطس مخبأ لاسلحة ايرانية الصنع في غرب افغانستان، بينها عبوات ناسفة قادرة على خرق الدروع.

الا ان المتحدث رفض ان يستخلص من ذلك دليلا على دعم ايراني متزايد للمتمردين الافغان الذين يقاتلهم نحو 62 الف جندي اميركي و38 الف جندي من دول حليفة.

وبحسب براين ويتمان، فان الاسلحة التي تمت مصادرتها في ولاية هراة الحدودية مع ايران، تشمل صواريخ وصواعق وعبوات ناسفة خارقة للدروع. وتم اعتقال شخصين.

يشار الى ان العثور على مخبأ الاسلحة هذا، وهو الاول منذ 2007، يثير quot;القلقquot; لان القنابل اليدوية هي السبب الاول في قتل عناصر القوات الدولية في افغانستان، كما قال المتحدث.

وتعذر على البنتاغون القول متى تم العثور على هذه الاسلحة في افغانستان، او ما اذا كانت حكومة طهران لعبت دورا في ذلك.

واكد المتحدث دون اي تعليق اخر quot;اعتقد ان راينا يبقى دون تغيير بالنسبة الى ان ايران تواصل لعب دور يزعزع الاستقرار في المنطقةquot;.

وتتهم واشنطن منذ وقت طويل ايران بدعم حركة التمرد في افغانستان عبر ارسال اسلحة اليها وانما على نطاق ضيق.