واشنطن:يتناول الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء الغداء مع اعضاء ديموقراطيين في الكونغرس للدفاع عن ميزانيته الاولى التي ستواجه تحدي النهوض الاقتصادي، حسب ما اعلن مصدر مقرب من الديموقراطيين الاثنين. ويدخل النقاش حول مشروع الميزانية بقيمة 3552 مليار دولار الذي اقترحته ادارة اوباما، هذا الاسبوع في مرحلة نشطة مع درس في اللجان.

وكان الرئيس الاميركي زار مرات عدة البرلمان منذ تسلمه مهامه في 20 كانون الثاني/يناير خصوصا للدفاع عن خطة النهوض الاقتصادي التي اقترحها بقيمة 787 مليار دولار. وكان مكتب الميزانية في الكونغرس اعتبر الجمعة ان العجز في الميزانية للسنة المالية 2008-2009 في الولايات المتحدة سيصل الى 1845 مليار دولار.

وشجع هذا الرقم القياسي الديموقراطيين على البدء بتعديلات لتخفيض الميزانية التي اقترحتها الادارة. وهكذا قال رئيس لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ كينت كونراد الجمعة في بيان ان quot;التقديرات الجديدة لمكتب الميزانية في الكونغرس هي دليل اضافي على الفوضى التي وصلت اليها ادارة اوباماquot;. واضاف quot;الحقيقة هي انه يتوجب علينا ادخال تعديلات على ميزانية الرئيس اذا اردنا ان نواصل خفض العجزquot; مع تأييده لميزانية quot;تعكس الاولويات الرئيسية للرئيسquot;.

هذا و اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي قرر تخفيف الاعباء عن وزير الخزانة تيموثي غايتنر الذي يواجه مهمة صعبة تجاه احدى اسوأ الازمات الاقتصادية في البلاد، بتعيينه عددا من المساعدين له.

وجاء في بيان للرئاسة الاميركية ان اوباما قرر تعيين نيل اس وولن الذي خدم في ادارة بيل كلينتون، في منصب مساعد وزير الخزانة. وقرر ايضا تعيين لايل برينارد مساعدة لوزير الخزانة للشؤون الدولية.

وكذلك عملت برينارد في ادارة كلينتون حيث كانت تهتم بامور الصين والازمة المالية الاسيوية في التسعينيات. وبالاضافة الى ذلك، قرر اوباما ان يبقي على سيتوارت آي ليفي في مركز مساعد وزير الخزانة لشؤون الارهاب والاستخبارات المالية. واصبح ليفي عام 2004، في عهد بوش، او مساعد لوزير الخزانة لشؤون الارهاب والاستخبارات المالية.

اوباما يتحدث مع براون عن مجموعة ال20 وايران وافغانستان

على صعيد آخر، اجرى اوباما الاثنين محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون حول الازمة المالية الدولية وقمة مجموعة ال20 المقبلة وكذلك حول ايران والوضع في افغانستان وباكستان، حسب ما ذكر البيت الابيض.

واعتبرت الرئاسة الاميركية ان المحادثات التي استمرت حوالى 25 دقيقة كانت quot;مثمرة للغايةquot;.

واوضحت ان الادارة الاميركية والحكومة البريطانية ستعملان بشكل يتمكن معه اوباما وبراون التحدث هاتفيا مجددا قبل قمة زعماء الدول الصناعية والاقتصادات الناشئة التي سيستضيفها براون في الثاني من نيسان/ابريل في لندن والتي تهدف الى التوصل الى رد عبر التشاور على الازمة.

وجاءت محادثات اوباما وبراون بعد ايام على توجيه الرئيس الاميركي رسالة الى القادة الايرانيين اقترح فيها عليهم تخطي ثلاثين عاما من الخلافات. والحكومة البريطانية هي حليف الادارة الاميركية في الجهود الهادفة الى ثني الجمهورية الاسلامية في ايران عن نشاطاتها النووية الحساسة.

وكان اوباما استقبل براون في واشنطن مطلع اذار/مارس.