تل أبيب: قالت متحدثة باسم الرئاسة الاسرائيلية ان الرئيس شيمون بيريز فقد الوعي أثناء احتفال في تل أبيب يوم السبت لكن الزعيم الفائز بجائزة نوبل للسلام والبالغ من العمر 86 عاما استعاد الوعي قبل نقله الى المستشفى. ونقل موقع واي نت Ynet الاخباري الاسرائيلي على شبكة الانترنت عن الطبيب الشخصي لبيريز ان رئيس الدولة ليس مريضا مرضا شديدا وانه على الأغلب سيقضي ليل السبت في المستشفى ويعود بعدها الى ممارسة مهامه.

وقال الطبيب رافي فالدان وهو أيضا زوج ابنة بيريز quot;انه بخير .. نحن ننقله للمتابعة خلال الليلة...وأتوقع أن يعود الى عمله غدا.quot; وقال فالدان مفسرا الاغماءة التي قالت المتحدثة الرئاسية انها استغرقت لحظات قليلة quot;كان الجو حارا للغاية وقد وقف لفترة طويلة وبدأ يشعر بالوهن. quot;فقد الوعي لثوان. وهو الآن بحالة طيبة ويبتسم ويتحدث بالهاتف الى الجميع.quot;

يذكر ان بيريز بولندي المولد وشغل من قبل منصب رئيس الوزراء وكان ينتمي الى تيار يسار الوسط ويمتد تاريخه المهني الى ما قبل تأسيس دولة اسرائيل عام 1948. وهو شخصية تاريخية في حزب العمل الذي انسحب منه وانضم الى حزب كاديما الوسطي بعدما شغل عمليا كل المناصب الوزارية خلال حياته السياسية : فقد كان رئيسا للحكومة مرتين ووزيرا للشؤون الخارجية والدفاع والمال والاعلام والنقل والاندماج.

وقد صنف من بين quot;صقورquot; حزب العمل، ووافق حين كان وزيرا للدفاع في السبعينات على بناء اولى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. وفاز بيريز عام 1994 عندما كان وزيرا لخارجية اسرائيل بجائزة نوبل للسلام مع رئيس الوزراء حينها اسحق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بعد توصلهم الى اتفاق أوسلو.

وانتخبه البرلمان عام 2007 لمنصب الرئيس وأغلب مهامه شرفية. وظل الرئيس الاسرائيلي من الاصوات القوية في قضية السلام مع الفلسطينيين وجيران عرب آخرين على الرغم من أن اتفاق السلام المؤقت الذي شارك في التوصل اليه لم يصل بعد الى التسوية النهائية للصراع مع الفلسطينيين.