برلين:وضع وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير خطة على اربع سنوات من اجل تحقيق الاهداف التي تمهد الطريق امام انسحاب عسكري من افغانستان، بحسب ما اعلنت ناطقة باسم الوزارة الاحد.
واوضحت المتحدثة ان quot;الخطة الاستراتيجية التي وضعها شتاينماير تحدد الاهداف والفرضيات الضرورية لانهاء تدخلنا العسكري بنجاحquot;.

وبحسب مجلة شبيغل الخطة الواقعة في عشر نقاط يفترض ان تنفذ بحلول العام 2013 اي حتى نهاية الولاية التشريعية المقبلة.
وياتي الاعلان عن الخطة في خضم الحملة الانتخابية الالمانية في حين يحاول شتاينماير الذي يترأس لائحة الاشتراكيين الديموقراطيين ان ينتزع منصب المستشارة انغيلا ميركل مرتكزا على المعارضة المتزايدة للتدخل في افغانستان.

وبحسب استطلاع للرأي اجري الاسبوع الماضي يرغب 57% من الالمان انسحاب سريع للجنود الالمان من افغانستان.
وكان النقاش على الوجود العسكري في افغانستان قد اعيد فتحه منذ عشرة ايام بعد الضربة الجوية التي استهدفت طالبان وامر بها قائد الماني في افغانستان. واسفرت هذه الضربة عن مقتل اكثر من خمسين شخص فيما لا يزال عدد المدنيين منهم مجهولا.

يذكر ان فرنسا وبريطانيا والمانيا كانت قد طلبت الاسبوع الماضي من الامم المتحدة عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام من اجل تحديد quot;اهداف جديدةquot; على صعيد الحوكمة والامن والتنمية في افغانستان.
وقالت ميركل في مقابلة مع صحيفة سودوتشي تسايتونغ نشرت السبت quot;نود وضع استراتيجية مع حلفائنا لتوزيع المسؤوليات في افغانستان على خمس سنواتquot;.

وتقضي الخطة بحسب مجلة شبيغل بتدريب جنود وشرطيين افغان من اجل تحقيق الاهداف المذكورة.
وتتحدث الخطة ايضا عن وضع quot;صناديق اعادة ادماجquot; دولية من اجل quot;السماح لمناصري طالبان بالاندماج من جديد في المجتمع الافغانيquot;.