رشيد رؤوف

إعداد عبدالاله مجيد: حذر مسؤولون باكستانيون من ان رشيد رؤوف الذي ارتبط اسمه بمؤامرة تفجير طائرة مدنية فوق المحيط الأطلسي، كان يشارك في إعداد 24 بريطانيا لتنفيذ هجمات جديدة. وكان رؤوف اختفى بصورة غامضة حين كان رهن التوقيف في باكستان ثم تردد انه قُتل بصاروخ أطلقته طائرة أميركية بدون طيار في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت الاستخبارات الباكستانية انه كان يستخدم اسم quot;خالدquot; لتجنيد مواطنين بريطانيين مثله وتدريبهم في معسكر يقع في منطقة القبائل شمال غربي باكستان.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية عن مصدر استخباراتي باكستاني ان رؤوف كان يعمل مع مجموعة من الارهابيين العرب والأوزبك في معسكر يقع في قربة ماتا تشينا في جنوب وزيرستان. ويُعتقد ان رؤوف من كبار معاوني قائد المجموعة، خبير المفرقعات ابو نصير. وقال المصدر الاستخباراتي انه خبير مفرقعات استحدث طرائق لتصنيع المتفجرات باستخدام مواد متيسرة بسهولة، من المتعذر عمليا اكتشافها أو أنها لا تثير الشبهات.

وتابع المصدر: quot;نحن نعرف انهم يخططون لتنفيذ هجوم خطير جدا ومن المهم جدا أن نلقي القبض عليهمquot;. وأقر المصدر بأن نجاحهم في تنفيذ عملية جديدة quot;من شأنه أن يسيء مرة اخرى الى سمعة باكستان بلا مبررquot;، على حد تعبيره. ويشير ما رُصد من مراسلات بالبريد الالكتروني ورسائل نصية بين باكستان وبريطانيا الى دور رؤوف منتحلا اسم خالد بعدما تمكنت السلطات من فك شفرة المراسلات.

وقال مسؤولون في الاستخبارات البريطانية والباكستانية انهم يعتقدون ان رؤوف ربما نجا من الضربة الصاروخية الأميركية ولعله يخطط لتنفيذ هجمات جديدة. وكان الباكستانيون اعتقلوا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مخبرا أميركيا اسمه براينت نيل فيناس اعترف بالتخطيط لهجوم انتحاري، وقال انه التقى رؤوف قبل الضربة الصاروخية بفترة وجيزة.

وقدم فيناس معلومات أدت الى اعتقال افراد خليتين يُشتبه بأنهما كانتا تخططان لتنفيذ هجمات خلال القمة الاوروبية في بروكسل وعيد الفصح الماضي في مدينة مانشيستر شمال غربي انجلترا. واستمرت مراقبة اقرباء رؤوف رغم الأقوال التي تدعي مقتله.

مسؤولون امنيون في باكستان قالوا ان زوجة رؤوف وافراد عائلتها المقيمين في مدينة باهاولبور، وهي مدينة نائية في اقصى جنوب اقليم البنجاب، لم يقدموا طلبا رسميا الى السلطات الباكستانية لتسلم رفاته. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مسؤول يعمل في اجهزة مكافحة الارهاب quot;ان افراد عائلته (نسباء رؤوف) يخضعون لمراقبة دائمة وبالتالي نحن نعرف ان احدا لم يذهب لتسلم الجثة، ولا أحد اتصل بأي أحد في وزيرستان للسؤال عن الجثةquot;.

وأعربت مصادر باكستانية أخرى عن اعتقادها بأن رؤوف قُتل على الأرجح وقال مسؤول كبير في وزارة الداخلية الباكستانية quot;ان رؤوف ليس مدرجا على أي قائمة من قوائم المطلوبينquot;. واعتُقل رؤوف عام 2006 في مدينة باهاولبور حيث صاهر أشد العائلات الاسلامية تطرفا في المدينة يوم كان يرأسها مسعود ازهر مؤسس جماعة quot;جيش محمدquot; الارهابية.

مولانا صهيب نسيب رؤوف والمعلم في مدرسة دينية درس فيها رؤوف ابن الثمانية وعشرين عاما، قال ان زوج شقيقته اختار هوية جديدة. واضاف: quot;قيل لنا ان اسمه خالد وهو رجل اعمال ثري ومتدين جدا. لم نعرف ان اسمه الحقيقي هو رشيد رؤوف. وحتى في شهادة الزواج عرَّف نفسه باسم خالدquot;.

نسيب آخر هو صهيب أحمد قال ان العائلة لم تتلق ما يؤكد موته من الحكومة، وهو التزام تفرضه التقاليد الاسلامية. وقال احمد quot;ليس لدينا اتصال بأحد وليس لدينا مصدر معلومات للتحقق. هناك عدة لعبات تُمارس ولا نستطيع ان نفهم ما هي اللعبة وما هي اهدافهاquot;، بحسب تعبيره. وشدد على ان جثة رؤوف quot;لن تصلنا وإذا كان مقتولا فعلى الحكومة ان تعطينا الجثةquot;. وقال احمد ان شقيقته (زوجة رؤوف) quot;طالبت من خلال وسائل الاعلام بتسليمنا الجثة لنتمكن من دفنه على الطريقة الاسلامية الصحيحةquot;. ونفى أحد اقارب رؤوف من جهة عائلته التقارير التي تتحدث عن موته.