واشنطن: اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية براين ويتمان الاثنين ان البنتاغون يستعد لمنح نحو 600 معتقل في سجن باغرام الاميركي في افغانستان امكانية نقض مبرر إعتقالهم.واوضح المتحدث الاميركي انه بموجب الاجراءات الجديدة فان مسؤولين عسكريين اميركيين سيكلفون مساعدة معتقلي باغرام على نقض مبرر اعتقالهم امام مجلس خاص باعادة النظر بملفاتهم، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها الصحافة الاميركية قبل ايام.

وتابع ويتمان ان هؤلاء المسؤولين لن يكونوا محامين الا انهم quot;سيقدمون لهم المساعدة خلال هذه العملية الادارية وسيقدمون لهم العون لجمع الشهاداتquot; التي تدعم اطلاق سراحهم. ويأمل البنتاغون بهذه الاجراءات الجديدة خفض عدد السجناء في باغرام.

وتابع المتحدث الاميركي quot;انه اجراء سبق واعتمدناه في العراق لمساعدتنا على تسيير امور السجناء وفي نهاية المطاف خفض عددهم والاحتفاظ فقط بالاشخاص الاكثر خطورةquot;. وهناك سجناء محتجزون في قاعدة باغرام منذ بدء الحرب في افغانستان نهاية العام 2001. وبخلاف سجناء القاعدة الاميركية في غوانتانامو في كوبا فان السجناء في باغرام لا يستطيعون الاتصال بمحامين ولا يطلعون على التهم الموجهة اليهم.