كابول: تم الكشف عن مزاعم بوقوع إنتهاكات وإهمال بقاعدة باغرام الأميركية في أفغانستان. وزعم معتقلون سابقون انهم تعرضوا للضرب والحرمان من النوم والتهديد بالكلاب في قاعدة باجرام العسكرية. والتقت بي بي سي 27 من المعتقلين السابقين على مدى شهرين. ونفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الاتهامات، مؤكدة على ان المعتقلين يعاملون بشكل إنساني. وكان قد تم توجيه نفس الأسئلة إلى جميع المعتقلين السابقين الذين أجريت اللقاءات بهم كل على حدة.

معاملة سيئة

وكان هؤلاء المعتقلون قد احتجزوا بين عامي 2002 و2008 وتم توجيه الاتهام لهم بالانتماء أو مساعدة القاعدة أو طالبان ولم يحاكم أي منهم، وقد تلقى بعضهم إعتذارا بعد إطلاق سراحه. إثنان فقط من المعتقلين قالا إنهما تلقيا معاملة طيبة.

وزعم الكثيرون انهم تعرضوا لمعاملة سيئة شملت الانتهاك الجسدي، التعرض للسخونة أو البرودة المفرطة، التعرض للضجيج، الاجبار على التعري أمام مجندات (4 حالات)، التهديد بالموت، الحرمان من النوم.

وتم تقديم التقرير إلى البنتاغون. وقد أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية على ان الأوضاع في باجرام ترقى إلى المستوى الدولي للرعاية، وقال quot;ان سياسة وزارة الدفاع تقوم على معاملة المعتقلين بانسانية، لقد كانت هناك بعض الحالات الموثقة وستتم محاسبة المسؤولين عنهاquot;.