واشنطن: اعرب رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الادميرال مايكل مولن الثلاثاء عن دعمه لارسال مزيد من القوات الى افغانستان، معتبرا ان هذه التعزيزات هي quot;على الارجحquot; ضرورية لنجاح جهود مكافحة التمرد في هذا البلد.

وقال الادميرال مولن خلال جلسة استماع في الكونغرس، الذي سيصوت على تجديد ولايته لعامين رئيسا لهيئة اركان الجيوش الاميركية، quot;بالنسبة الي، ان توفير الوسائل الكافية لجهود مواجهة التمرد يعني على الارجح مزيدا من القواتquot;، واضاف quot;بوسعنا انجاز المهمة التي اوكلت الينا، ولكننا سنكون بحاجة الى موارد تتناسب والاستراتيجيةquot;، مؤكدا في الوقت عينه ان اي قرار رسمي لم يتخذ حتى الساعة بشأن ارسال قوات جديدة الى افغانستان.

وتأتي هذه التصريحات بعيد اعراب مسؤولين ديموقراطيين كبار في الكونغرس عن شكوكهم في الايام الاخيرة حيال ارسال قوات اضافية في افغانستان، والتي من المتوقع ان يطالب بها قائد القوات الاميركية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال.

وبحسب البيت الابيض فان الرئيس باراك اوباما لن يقرر الا بعد اسابيع ما اذا كان سيرسل تعزيزات اضافية الى افغانستان ام لا. وبحلول نهاية 2009 سيرتفع عدد الجنود الاميركيين في افغانستان الى حوالى 68 الفا، وذلك بعد ان يكتمل انتشار 21 الف جندي اضافي ارسلهم الرئيس اوباما.

وكان شهر آب/اغسطس الاكثر دموية بالنسبة الى الجيش الاميركي في افغانستان منذ بدء تدخله في هذا البلد نهاية 2001. وبحسب استطلاع للرأي اجري مؤخرا يعارض حوالى 60% من الاميركيين الحرب في افغانستان.